"يوم لوياك للتطوع " يجمع أكثر من 500 متطوعا من الشباب في مختلف المحافظات

 هلا اخبار -  تمكنت مؤسسة " لوياك الأردن" - المؤسسة غير الربحية المتخصصة في البرامج التنموية للشباب – يوم السبت الماضي من تنظيم يوما تطوعيا ضخما استطاع جمع بانشطته المتنوعه اكثر من 500 شاب  شاركوا في فعاليات هذا اليوم الذي نفذ في محافظات : عمان، الزرقاء، اربد، المفرق،الكرك، الطفيلة والعقبة.

 وهدفت مؤسسة " لوياك الأردن" من تنظيم هذا اليوم التطوعي الذي نفذته للمرة الثالثة  – الى  تعزيز ثقافة التطوع في المجتمع وتشجيع الشباب على التطوع والاندماج مع الناس ومساعدتهم وذلك من خلال تطبيق العديد من الإنشطة في محافظات المملكة، حيث شهدت فعاليات اليوم التطوعي حماسة ونشاطا كبيرا من الشباب الذين استطاعوا انجاز نحو 17 فعالية او نشاطا لامست احتياجات شرائح ذوي الاعاقة والاطفال ، الى جانب نشاطات عنيت بمحور العناية بالبيئة وتجميل مرافق عامة.

وانطلقت فعاليات اليوم التطوعي صباح السبت من ساحة جاليري راس العين التابع لأمانة عمان الكبرى، حيث كانت الدعوة مفتوحة امام جميع فئات المجتمع لا سيما الشباب الذين يشكلون النسبة الاكبر من مجتمعنا، فيما كان اليوم التطوعي فرصة لطلاب برنامج " درب" الذي تنفذه مؤسسة " لوياك الأردن " بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية كون هذا البرنامج يتطلب من  المشاركين انهاء عدد ساعات تطوعية خلال فترة اشتراكهم به.

وقال مسؤول الأعمال التطوعية وخدمة المجتع لمؤسسة " لوياك الأردن" رأفت بني شعبان ان  نجاح هذا اليوم التطوعي هو انجاز كبير للمؤسسة ببرامجها المختلفة التي تهدف الى تطوير مهارات الشباب ونشر ثقافة التطوع ومساعدة المجتمع بينهم، لافتا الى اهمية الشراكة والتعاون مع جميع الجهات التي اسهمت في نجاح تنظيم هذا اليوم الذي استقطب اكثر من 500 مشاركا من مختلف انحاء المملكة.

وأكد بني شعبان اهمية التطوع وخصوصا بين اوساط الشباب وذلك لزيادة حساسيتهم تجاه مجتمعهم ولتشجيعهم على مفاهيم العطاء والمسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع والبيئة، ما يمكن ان يسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المنشودة.

وتنوعت انشطة وفعاليات اليوم التطوعي لـ " لوياك الاردن" والتي نفذت في عمان والزرقاء واربد، المفرق،الكرك، الطفيلة والعقبة وشملت بازار خيري تضمن أشغال يدوية من صنع المجتمع المحلي، ويوما ترفيهيا للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة نفذ خلاله مجموعة من النشاطات لللأطفال، كما شمل اليوم التطوعي نشاطا لدعم نفسي لذوي الإعاقات الحركية باستضافة متحدثين للمشاركة بقصص نجاح.
وتضمن اليوم التطوعي ايضا نشاط  " كل وإنت مغمض" وهو نشاط للتضامن مع المكفوفين، كما شمل اليوم التطوعي نشاط لرسم لوحة جدارية تمثل عمان لاصحاب المواهب في الرسم.

وخلال اليوم التطوعي تم تنفيذ مبادرة " جهازك حياتي" التي تهدف لزيادة التوعية في كيفية التعامل مع مرض السكري جرى خلاله عمل فحص سكري مجاني لأكثر من 80 شخص.
ومن النشاطات الاخرى التي تضمنها اليوم التطوعي نشاط " تفاحة لكل ابتسامه" بتوزيع التفاح للمبتسمين في الطرق، الى جانب نشاطات اخرى قام بها الشباب مثل الأعمال يدوية وتزيين أواني فخارية وتلوينها لتتم زراعتها.

ومن الانشطة المميزة التي شملها اليوم التطوعي واستهدف العناية بالبيئة هو نشاط تنظيف غابات اشتفينا وهي أكبر غابة حرجية  بالأردن حيث قام المتطوعون  بتنظيفها وتدوير ما يتم تجميعهه من هذه الغابة.

كما تضمن هذا اليوم تنفيذ نشاطات مختلفة في المحافظات حيث تم في محافظة الكرك قيام مجموعة من المتطوعين بعمل جدارية وتنظيف لمرافق داخل جامعة مؤتة، وفي محافظة الطفيلة شارك عميد طلبة جامعة الطفيلة التقنية طلاب لوياك بحملة " جمع اعقاب السجائر" كدعوة لمحاربة التدخين، كما تم عمل نشاط تطوعي بمحافظة العقبة للحرف اليدوية حيث سيتم التبرع بما تم عمله لاحد الجمعيات الخيرية، وفي محافظة المفرق تم التعاون مع مديرية السير لعمل نشاط توعوي لليافعين عن سلوكيات الواجب اتباعها في الطرق.

وتأسست لوياك في الاردن كمؤسسة غير ربحية في عام  2008 بهدف تمكين الشباب ( 16 الى 24 سنة ) وصقل مهاراتهم من خلال ورشات تدريبية و التدريب العملي في الشركات والخدمة المجتمعية حيث تسعى لوياك إلى تقليص الفجوة بين متطلبات سوق العمل ومخرجات النظام التعليمي، وللمؤسسة افرع في كل من الكويت لبنان واليمن.

آخر الأخبار

حول العالم