الملقي يضع حجر الاساس لمشروع معهد وفندق كورنيش البحر الميت التدريبي

هلا أخبار-دشن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الاثنين مشروع معهد وفندق كورنيش البحر الميت التدريبي وبحضور وزراء العمل علي الغزاوي والسياحة والاثار لينا عناب والدولة لشؤون الاستثمار مهند شحاده ورئيس مجلس ادارة جمعية الفنادق الاردنية ميشيل نزال وعدد من المسؤولين والمهتمين.

ووضع رئيس الوزراء حجر الاساس للمشروع ايذانا ببدء العمل بتنفيذه والذي جاء كثمرة للتعاون بين الحكومة وجمعية الفنادق الاردنية بهدف توفير فرص لتشغيل وتدريب متدربين ومتدربات على مهن متنوعة في التدبير الفندقي والسياحي الامر الذي يسهم في رفد منطقة البحر الميت التنموية باحتياجاتها من العمالة الاردنية المدربة ضمن افضل المعايير الدولية.

ويشتمل المشروع الذي يتم تنفيذه بدعم من صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني التابع لوزارة العمل على مركز تدريبي فندقي وسياحي بالاضافة الى فندق تدريبي من المشاريع الريادية الاولى التي تقام في منطقة البحر الميت مما يساهم في احياء المنطقة وجذب المزيد من النشاطات الاستثمارية والخدمية اليها.

وكان مجلس الوزراء وبهدف انجاز المشروع بالسرعة الممكنة وافق مؤخرا على قيام جمعية الفنادق الاردنية بانشاء المباني الخاصة بالمشروع وحسب المخططات والتصاميم المعدة والموافق عليها من قبل شركة المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والتنموية وهيئة الاستثمار.

وقال وزير العمل انه وتنفيذا للاطار العام لاصلاح قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني والفني الذي اكد على اهمية اشراك القطاع الخاص في تنفيذ خطة الاصلاح من خلال المساهمة في انشاء وادارة وتشغيل منشآت ومراكز التميز للتعليم والتدريب المهني والفني والتقني, فقد تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع القطاع الخاص ومنها جمعية الفنادق الأردنية بهدف إدارة عدد من المشاغل والمعاهد وفق أفضل فنون الادارة و القواعد الادارية والمالية الواجبة الاتباع ووضع البرامج التعليمية والتدريبية بهدف تحسين وتطوير مستوى اداء الخريجين والمنتسبين لتلك المعاهد والمشاغل.

واضاف الغزاوي ان “مشروع انشاء مركز التميز للتدريب الفندقي والسياحي في منطقة سويمة (البحر الميت)” الذي تم تدشين حجر الاساس له اليوم , يعتبر تجسيدا للشراكة الحقيقية والفعالة والتعاون والتنسيق مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وتأكيدا لتنفيذ اجراءات وطنية تسهم في معالجة مشكلة البطالة من خلال توفير بيئة عمل تدريبية مهنية توفر خدمات التدريب للشباب الاردني، بهدف زيادة فرص العمل للأردنيين بعد تدريبهم وتأهيلهم ورفع كفاءتهم وإعطاء الأولوية لهم في العمل.

واضاف ان هذا المشروع يشمل مركز تدريب فندقي وسياحي بالاضافة الى فندق تدريبي وهو من المشاريع الريادية التي ستقام في منطقة كورنيش البحر الميت مما يساهم في احياء المنطقة وجذب المزيد من النشاطات الاستثمارية والخدمية اليها, مشيرا ان المركز التدريبي حال انشائه سيعمل على تدريب 240 شاب وفتاة في المرحلة الاولى على خدمات الاطعام والشراب والتدبير الفندقي وخدمات الايواء ( خدمات الغرف) وغيرها من خدمات العمل الفندقي , على ان يتم زيادة عدد المتدربين الى 350 متدرب لاحقا.

وشدد الغزاوي على اهمية الشراكة فيما بين جمعية الفنادق الاردنية ووزارة العمل والاذرع الرديفة لها لتوفير العمالة الفنية المدربة من خلال تنفيذ برامج تدريبية متطورة، مبنية على احتياجات القطاع الخاص وسوق العمل الوطنية، وليس العرض كما كان متبعا في الماضي, مؤكدا أن سياسة الوزارة للتشغيل تأتي من خلال تنظيم الجهود واستثمار الإمكانات المختلفة وتحديث التشريعات الخاصة بتنظيم سوق العمل من خلال منظومة العمل الثلاثية الهادفة إلى الحد من البطالة وتوفير فرص التدريب والتأهيل وفتح آفاق جديدة للتشغيل والإرشاد المهني.

ولفت الغزاوي الى أن الإطار العام الذي تم الإنتهاء من إعداده لتنفيذ الإصلاح المقترح على منظومة التعليم والتدريب المهني سيساهم في النمو الاقتصادي في الاردن ودعم الاستراتيجية الوطنية للتشغيل وسوق العمل واولويات النمو الاقتصادي الوطني من خلال تطبيق المعايير المعترف بها دوليا التي من شأنها ان تعزز مكانة الاردن في الاقتصاد العالمي.

وشدد الغزاوي ان اصلاح منظومة التعليم المهني ضمن الاطار العام سيؤهل الطلاب للعمل المباشر من خلال التركيز على المهارات التي لها صلة بالسوق, من خلال ادراج التدريب على العمل كعنصر الزامي في جميع المناهج الدراسية وتطوير مهارات تنظيم المشاريع ومهارات العمل الاساسية وسيتيح الاصلاح ايضا تطوير الحياة المهنية لطلاب التعليم المهني ورفع كفاءتهم في المسارات الفنية والمهنية للتعلم مدى الحياة كبدائل ذات مصداقية للمسارات الاكاديمية.

من جانبه أكد رئيس مجلس ادارة جمعية الفنادق الاردنية ميشيل نزال حرص الجمعية على رفع مستوى التنسيق والتعاون مع وزارة العمل في مجالات تدريب وتشغيل العمالة الاردنية في القطاع الفندقي والسياحي, لافتا ان هذا المركز التدريبي يأتي كباكورة التعاون بين القطاعين العام والخاص وسيسهم في عملية التدريب والتأهيل لشباب الوطن من خلال تسليحهم بالمهارات اللازمة للعمل والعطاء والابداع ورفد احتياجات المملكة من هذه العمالة المدربة.

وقال انه ومنذ تأسيس اول فندق في منطقة البحر الميت عام 1990 وأبناء المجتمع المحلي في منطقة سويمة يتطلعون الى دعم عملية انخراطهم في العمل السياحي والمنشآت الفندقية.

واعرب عن تقدير القطاع السياحي لجهود الحكومة الداعمة لتطوير القطاع والانشطة السياحية المختلفة ومنها دعم رحلات الطيران العارض التي ساهمت في دعم الحركة السياحية، لافتا الى ان موافقة الحكومة لجمعية الفنادق الاردنية عام 1996 لإدارة مجمع عمون للتعليم الفندقي والسياحي كان له اكبر الاثر للوصول الى ما يفوق 90 بالمائة من العمالة الاردنية في القطاع الفندقي.

واكد نزال ان خطة الجمعية تركز على مضاعفة عدد الغرف الفندقية من 30 الف الى 60 الف غرفة خلال السنوات العشر القادمة موزعة على كافة محافظات المملكة.(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق