الفيلم الأفريقي" أنتِ - كارمن" في شومان

فيلم انت- كارمن

هلا أخبار - يستعيد فيلم " أنتِ - كارمن " حكاية كارمن الغجرية الحسناء المتمردة بطلة القصة القصيرة المسماة باسمها والتي كتبها بروسبيرميرمييه، والذي يعرض في شومان يوم الثلاثاء وتجري أحداثها في اشبيلية باسبانيا–والتي اصبحت بطلة أوبرا وضع ألحانها الموسيقار الفرنسي المبدع جورج بيزيه.

وتناولت السينما شخصية كارمن باساليب عديدة لدى كثير من المخرجين وضع فيها كل واحد منهم رؤيته الخاصة لهذه الشخصية وعبر عنها بجماليات تنهل من فنون الرقص والغناء والدراما، وجرى إنتاج العديد من الافلام، بدءا من مرحلة الفيلم الصامت في اوائل القرن الماضي (قدمها شابلن وسيسيل دي ميل)، وحتى وقتنا الحاضر.

حكاية فيلم (انت .. كارمن) للمخرج الجنوب افريقي مارك نورن فورن، بسيطة جدا تتكرر في كل أوبرات وأفلام كارمن عدا تغيرات بسيطة، إذ إن الأساس في أهمية العمل هو الموسيقى الرائعة وكيف يترجمها المخرج مسرحيا او سينمائيا الى مشهد بصري.

وتتمحور الاحداث حول الفتاة الفقيرة (كارمن)، تعيش حياة بائسة في منطقة مهملة بالقرب من كيب تاون وتعمل في مصنع بدائي للسجائر بنفس المنطقة وهي رافضة لوضعها وتتمرد عليه وتعمل مع مجموعة من المهربين، وهناك بالقرب منها شرطي طيب غادر قريته بعد ان حملته والدته مسؤولية موت أخيه الشاب غرقا.

الاسم الأصلي للفيلم "أنت .. كارمن" وهذه الكلمة الأخيرة هي اسم لمنطقة مهمشة في ضواحي مدينة كيب تاون يسكنها أناس مسحوقون في بيوت من الصفيح، كارمن هنا في الفيلم ذات بشرة سوداء ولها نكهة تراب تلك الارض وحرارة اجوائها.

لم يستعن المخرج مارك في الفيلم بممثلين محترفين، اغلبيتهم، يقفون أمام الكاميرا للمرة الأولى وهم من ابناء تلك المنطقة، ومزج بذكاء بين الألحان التي وضعها بيزيه وألحان وأغنيات محلية تسود في تلك المنطقة، وقام بتسجيل الموسيقى والغناء بنفس موقع التصوير.

آخر الأخبار

حول العالم