الكرك : السيدات يصارعن للفوز بمقاعد مجلس المحافظة وسط سطوة الرجال العشائرية

  • 12 / 8 / 2017 - 12:18 م
  • آخر تحديث: 13 / 8 / 2017 - 7:15 ص
  • محافظات   
ارشيفية

هلا أخبار - الكرك – تخوض السيدات المترشحات في محافظة الكرك الانتخابات، وخصوصا لمجلس المحافظة وسط منافسة شديدة من قبل المترشحين من الرجال .

وتصارع السيدات المترشحات لعضوية مجلس المحافظة في مختلف مناطق الدوائر الانتخابية بالكرك وعددها عشرة، من اجل الفوز بعضوية المجلس، رغما عن  المنافسة الشديدة مع المترشحين من الرجال والذين يحصلون في غالبيتهم على اجماع عشائرهم في حين تخوض السيدات هذه المعركة الانتخابية بعيدا عن حظوة العشيرة واهتمامها .

وعلى الرغم من وقوف العديد من الرجال وخصوصا من اقارب المترشحات الى جانبهن، إلا ان الصورة الحقيقية الماثلة امام الجميع ان المترشحين من الرجال هم الاوفر حظا بين المترشحين لعضوية مجلس المحافظة وعددهم 113 مرشحا ومترشحة .

ويبلغ عدد المترشحات لعضوية مجلس المحافظة بالكرك زهاء 21 مرشحة يتوزعن على الوية المحافظة العشرة التي تضم بلديات المحافظة ،  وتحظى المترشحات من السيدات في قصبة الكرك بالدعاية الانتخابية الاوفر بين غالبية المرشحات .

واقتصرت الدعاية الانتخابية للمترشحات لعضوية المجلس على الصور وخصوصا في قصبة الكرك والوية المزار الجنوبي والقصر . في حين لم تقم باقي المترشحات في غالبية المواقع باية دعاية انتخابية حقيقية باستثناء الزيارات العائلية في محيط المنطقة التي تعيش فيها المترشحة .

وبحسب احصائية لبرنامج مراقبة الانتخابات " راصد " فان محافظة الكرك هي الأعلى تسجيلاً للمترشحات على مجالس المحافظة بعدد وصل إلى 21 سيدة بنسبة 17.5 بالمئة من عدد السيدات المترشحات على مستوى المملكة، وبنسبة 19.8 بالمئة من عدد المترشحين على مستوى المحافظة.

وفيما يخص التحليلات الخاصة بالسيدات على مستوى الدوائر الانتخابية فكانت الدائرة السابعة في محافظة الكرك (الكرك الكبرى) الأعلى ترشيحاً للسيدات بعدد بلغ 8 مترشحات، تلتها الدائرة الثانية في محافظة الكرك (غور الصافي) بعدد سيدات وصل إلى 6 مترشحات لمجالس المحافظة .

وتقول المرشحة لعضوية مجلس المحافظة سوسن مدانات ان ترشحها جاء ممارسة لحق المرأة اسوة بالرجل في الترشح لعضوية المجلس وخوض الانتخابات لاول مرة .

واشارت الى ان الانتخابات لعضوية مجلس المحافظة ورغما من صعوبتها وسط محيط يهيمن عليه الرجال بسبب السطوة العشائرية ، الا ان  هناك فرصة حقيقية للمرأة للفوز بمقعد عن قصبة الكرك بالمجلس .

آخر الأخبار

حول العالم