مراقبون: توقعات بوصول نسبة الاقتراع إلى 50% في اربد

  • 12 / 8 / 2017 - 6:30 م
  • آخر تحديث: 13 / 8 / 2017 - 11:48 ص
  • محافظات   

30 ألف صوت لمن يطمح بمنصب رئيس بلدية إربد الكبرى

هلا اخبار-اربد- بدت إقامة المهرجانات الانتخابية للمترشحين لرئاسة بلدية اربد الكبرى قاسماً مشتركاً بينهم بخاصة في الفترة الأخيرة، في إشارة يفسرها مراقبون على أنها إستعراض للقوة الجماهيرية للمترشح قُبيل موعد الإقتراع للانتخابات الثلاثاء المقبل.

 الأمر ذاته انطبق على مترشحي مجلس المحافظة "اللامركزية" وبعض المترشحين للمجالس المحلية وإن كانت بوتيرة أقل، في تسارع محموم لجذب الناخبين واستعراض أثر حملات انتخابية وزيارات مكثفة للمواطنين ودواوين العشائر خلال الفترة الماضية.

 خطابات المترشحين خلال المهرجانات التي يتم التحشيد لها بالوسائل كافة، تركزت على الوعود بإنجاز خدمات ومشروعات تلامس هم المواطن، بخاصة مع التغيرات الديمغرافية والاقتصادية التي طرأت على المدينة خلال السنوات الماضية.

 ومن البديهي التأكيد على أن الطابع العشائري والتحالفات الظاهرة والمبطنة بين العديد من المترشحين للرئاسة والمجالس المحلية واللامركزية يعد السمة الغالبة للمشهد الانتخابي في اربد.

 ويعتبر الوزير الأسبق محمد طالب عبيدات، في رؤيته للمشهد الانتخابي، أن الحراكات الانتخابية كانت في معظمها اجتماعية أكثر منها سياسية أو اقتصادية في مؤشرٍ على أن الطابع العشائري والاجتماعي ما زال هو الغالب على الانتخابات وليس الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

قراءات المحللين لحسابات الفوز والخسارة لمنصب رئاسة بلدية اربد تشير إلى توقع انحسار المنافسة بين (3) مترشحين، من أصل (10) وذلك استناداً إلى معطيات عشائرية وتحالفات مناطقية واسعة.

هذه المعطيات بحسب مراقبين، ستؤدي بالضرورة إلى رفع  نسبة الاقتراع، بخاصة مع تزامن الانتخابات البلدية مع انتخابات مجالس المحافظات والمجالس المحلية الجديدة في مناطق البلدية.

ويرى متابعون للمشهد الانتخابي، أن نسبة الاقتراع يمكن أن تصل إلى (50%)، مما يحتم أن يحصل الفائز بمقعد رئاسة بلدية اربد الكبرى على عدد يتراوح بين (23) ألف إلى (30) ألف صوت للنجاح، في حين مثلاً إذا بلغت نسبة الاقتراع (30%) فإن الفائز بحاجة من (14) إلى (20)  ألف صوت للنجاح.

يذكر أن عدد الناخبين داخل حدود منطقة بلدية اربد الكبرى يبلغ (325) ألف ناخب وناخبة، تتوزع أصواتهم على (10) مترشحين للرئاسة، فيما بلغ عدد المترشحين للمجالس المحلية (268) مترشحاً ومرشحة موزعين على (23) منطقة انتخابية، كما بلغ عدد المترشحين لانتخابات مجلس المحافظة "اللامركزية" (65) مترشحا ومترشحة.

 

آخر الأخبار

حول العالم