الملك يستقبل اردوغان

الملك: علاقاتنا التاريخية الممتدة عبر سبعين عاما مصدر فخر لبلدينا

الملك: سنتمكن من التغلب على جميع المصاعب أمامنا

الرئيس التركي: نحن كدولة وشعب تركي سنكون دائما وأبدا إلى جانب الأردن

الرئيس التركي يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس

هلا أخبار – عقد جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، في عمان الاثنين، مباحثات تناولت آليات تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة، ومستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية.

وتم التأكيد، خلال مباحثات ثنائية تبعتها موسعة جرت في قصر الحسينية بحضور كبار المسؤولين في البلدين، على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بين الأردن وتركيا تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتوسيع آفاق التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وفي كلمة ترحيبية لجلالة الملك خلال المباحثات الموسعة، قال جلالته “بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخي العزيز، فخامة الرئيس، باسمي وباسم الوفد الأردني والحكومة الأردنية والشعب الأردني، أرحب بك هنا في بيتك الثاني، ويسعدني وجودك هنا مرة أخرى.

كما أود أن انتهز هذه الفرصة لشكر فخامة أخي الرئيس على المواقف القوية الذي اتخذها إزاء التحديات التي شهدها المسجد الأقصى/ الحرم القدسي الشريف، وعلى دعمه الأخوي للأردن أمام التحديات التي نواجهها جميعاً.

تبادلت والرئيس وجهات النظر حول العديد من القضايا التي تخص بلدينا، مما يذكرنا بعلاقتنا التاريخية التي تمتد عبر سبعين عاماً. وهذا مصدر فخر لبلدينا.

وسنستمر اليوم بمناقشة كيفية تحسين العلاقات السياسية، والاقتصادية، والعسكرية، والأمنية، والاجتماعية بين بلدينا، وهناك العديد من الفرص في هذه المجالات.

إن البلدين قد تأثرا بالإرهاب والتطرف، وهذه أيضاً فرصة أخرى لي ولأخي لتعزيز العلاقات بين شعبينا.

 أرحب بك، فخامة الرئيس، وبوفدك ترحيباً حاراً هنا في الأردن. إننا نسير بمواجهة التحديات في طريقنا يداً بيد، وسنتمكن من التغلب على جميع المصاعب أمامنا. شكراً”.

من جانبه، قال رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، في كلمة له “أخي العزيز، جلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية، السادة أعضاء الوفد الأعزاء، نعود بهذه الزيارة إلى الأردن الأخ والشقيق بعد 9 سنوات، وباسمي وبالنيابة عن أعضاء الوفد التركي، أتقدم بالشكر الجزيل على حسن الاستقبال والاهتمام اللذين لقيناهما. باسمي وباسم بلدي أتقدم بالشكر الجزيل أيضا لأخي جلالة الملك على هذه الدعوة الكريمة لزيارة الأردن.

تجمعنا علاقات تاريخية، ولهذا العام 2017 أهمية خاصة على صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين، فهو يمثل الذكرى السبعين لتأسيس العلاقات بين البلدين. وأتمنى أن تكون هذه الذكرى المهمة مناسبة تعود بالخير على بلدينا.

وباسمي وباسم بلدي أتقدم وفي هذه المناسبة بالشكر الجزيل لأشقائي الأردنيين على تضامنهم معنا في ليلة 14 تموز، ونحن كدولة وشعب تركي سنكون دائما وأبدا إلى جانب الأردن.

 

إنني على دراية بأن أخي العزيز (جلالة الملك) يولي أهمية كبيرة للقضية الفلسطينية، وسنستمر في دعم دور الأردن في حماية المقدسات في القدس. وسنستمر بالعمل معا لمنع تكرار الاعتداءات والخروقات التي حصلت في المسجد الأقصى الشهر الماضي.

إن العالم الإسلامي والإقليم يمران بفترة حرجة، وعلينا أن نتضامن كمسلمين خاصة في هذه الفترة الحرجة والتي سيتحدد فيها مستقبلنا، وذلك عن طريق تعزيز التعاون والتشاور بيننا، وأنا أؤمن بأن المحادثات التي سنجريها اليوم، سواء الثنائية أم الموسعة بين الوفدين، ستكون مفيدة جدا. وأشكركم مجددا”.

وحضر المباحثات سمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية، المبعوث الشخصي لجلالته، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير المخابرات العامة، ومدير مكتب جلالة الملك، ومستشار جلالة الملك، مقرر مجلس السياسات الوطني، ووزراء المياه والري، والدولة للشؤون القانونية، والنقل، والطاقة والثروة المعدنية، والدولة لشؤون الاستثمار، والسفير الأردني لدى تركيا.

 فيما حضرها عن الجانب التركي وزراء الخارجية، والطاقة والثروة الطبيعية، والنقل، والاتصالات، والبحرية، والسفير التركي لدى المملكة، ورئيس جهاز المخابرات، وعدد من المسؤولين الأتراك.

وأقام جلالة الملك مأدبة غداء رسمية تكريما للرئيس التركي والوفد المرافق، حضرها عدد من كبار المسؤولين في البلدين.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق