لبنان: أحبطنا مع أستراليا عملية تفجير طائرة إماراتية

هلا اخبار – كشف وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق “أن شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي ساهمت في احباط عملية انتحارية استهدفت  طائرة إماراتية قادمة من أستراليا إلى أبو ظبي في الامارات العربية المتحدة وكان سينفّذها لبناني من الشمال بعملية انتحارية”.

وقال في مؤتمر صحافي عقده  الإثنين “القصة بدأت قبل اكثر من سنة لأن احد الاخوة الضالعين في المخطط وهم اربعة لبنانيين من ىل الخياط ويدعى طارق انتقل الى الرقة في سوريا تمركز هناك باعتباره احد قيادي تنظيم داعش، ومنذ ذلك الحين دخلت شعبة المعلومات برصد جدي لاشقائه الموجودين في استراليا وتابعت مع السلطات الاسترالية هذا الموضوع. وفي منتصف شهر تموز، وصل احد الاخوة الثلاثة عامر الخياط من استراليا الى لبنان بينما بقي خالد ومحمود في استراليا فتم وضعهم جميعا تحت المراقبة المكثفة وتبين ان هناك اتصالات تحصل معظم الوقت مع شقيقهم طارق الموجود في الرقة”.

اضاف” بنتيجة المتابعة اعلنت السلطات الاسترالية نهاية شهر تموز عن توقيف خالد ومحمود لقيامهما بعمل ارهابي وشعبة المعلومات قامت بالمتابعة خاصة حول عامر الموجود في لبنان،بتحريض ودفع وتعبئة من طارق الموجود في الرقة.

وكشف المشنوق انهم “اثناء التحضير قاموا بتعبئة “لعبة باربي” بالمتفجرات وتعبئة “آلة لفرم اللحوم” بالمتفجرات ايضا في حال تعطلت واحدة، ووضعت اللعبة والآلة داخل حقيبة السفر التي يحملها الركاب الى داخل الطائرة .وقضت الخطة انه بعد انطلاق الطائرة بعشرين دقيقة تتم عملية التفجير، لكن بالصدفة تعطلت العملية لان طائرة الامارات تزن الحقائب المحمولة باليد وتبين أن فيها وزنا اضافيا ، فبدات عملية المتابعة بالتنسق بين شعبة المعلومات والجهاز المعني في استراليا”.

ولفت الى ” ان الطائرة التي كان مخططا تفجيرها وكان على متنها 120 لبنانيا اضافة الى 280 مسافراً من مختلف جنسيات اخرى “.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق