نصيرات: خطة شاملة لتحديث اسطول المتكاملة وادخال حافلات كهربائية

هلا أخبار – كشف رئيس مجلس إدارة شركة المتكاملة للنقل المتعدد سعود نصيرات، ان الشركة تعمل ضمن خطتها الشاملة على تحديث حافلاتها خلال العام المقبل، من قبيل إدخال حافلات كهربائية لخدمة ركابها ضمن الخطوط العاملة عليها.

وأكد النصيرات لــــــ(بترا) امس، ان الشركة ستبدأ العمل ببناء محطة شحن للحافلات في مقرها بهدف خفض فاتورة الوقود المترتبة عليها، لافتا الى انه سيتم إحالة عطاء بشراء 30 حافلة جديدة ستنضم الى أسطولها العامل حاليا على الخطوط المتعاقد عليهـا مع أمانة عمان وهيئة النقـل البـري والبالـغة 44 خـطاً.

واشار الى ان الشركة استطاعت بفضل الدعم الحكومي تجاوز ازمتها المالية المتراكمة خلال السنوات الماضية بعد شراء الحكومة للمساهمة الكويتية. وأعلن ان الشركة تعمل على تجهيز موقع لها في العاصمة بعد بيع أراضي الشركة في ماركا والبقعة، يشتمل على مراكز صيانة ومبيت للحافلات ومحطة غسيل ومحروقات ومباني إدارية على مسـاحة 60 دونما بدلا من الموقع الحالي في منطقة عين الباشا، موضحا ان مجموع الحافلات العاملة حاليا على جميع الخطوط بلغ 235 حافلة، خاصة وان الشركة بدأت بإعادة بناء وصيانة 70 حافلة مرسـيدس، منوها الى انها تملك حاليا 3 شركات نقل أخرى وتستخدم ما نسبته 80 بالمائة كبطاقات ذكية لتحصيل الأجور.

وقال نصيرات ان قرار الحكومة برفع نسبة تملكها بالشركة جاء بهدف دعم خطة إعادة هيكلتها، حيث تصل نسبة مساهمة الحكومة فيها 74 بالمئة من راس المال، مؤكدا ان الدعم الحكومي للشركة اسهم بانقاذها خاصة وانها تمثل الذراع الناقل للحكومة في العاصمة وبعض المحافظات، حيث تقوم بنقل اكثر من 120 ألف مستخدم يوميا، وانها حصلت العام الماضي على الجزء الأكبر من خطة الدعم الحكومي النقدي التشغيلي السنوي بسقف بلغ 1.975 مليون دينار سنويا لمدة ثلاث سنوات.

واضاف ان الشركة والجامعة الألمانية وقعتا خلال العام الحالي عقد نقل طلاب الجامعة من العاصمة الى مقر الجامعة في محافظة مأدبا لمدة ثلاث سنوات،حيث تقوم بنقل ما يقارب ألف طالب يوميا من خلال حافلاتها المجهزة بكل وسائل الراحة، كما انها استحدثت خدمة جديدة لطلبة الجامعة المشتركين من خلال خط مكوك للجامعة الألمانية أطلق عليه ” يلا نروح “، يوفر كل نصف ساعة حافلة نقل منتظمة من منطقة الدوار السابع الى مقر الجامعة الألمانية، إضافة الى استحداث خطوط جديدة من مواقع مختلفة في العاصمة وباقي محافظات المملكة الى مركز الجامعة الرئيسي.

وحول طلبة الجامعة الهاشمية، قال النصيرات ان المتكاملة خصصت 60 حافلة لنقل طلبة الجامعة الهاشمية، مبينا ان حافلات المتكاملة تقوم بنقل نحو 7 آلاف طالب يوميا كما تقوم باستئجار حافلات سياحية إضافية حال تطلب الوضع اي زيادة في أعداد الطلبة. واشار الى انه تم استحداث 8 خطوط جديدة، بالتنسيق مع هيئة النقل البري والجامعة تتوزع على مناطق متعددة في العاصمة بهدف تقليل الازدحام في المُجمعات الكبرى والتخفيف على الطلبة في عملية التنقل.

واشار نصيرات الى ان ديون الشركة بلغت سابقا 35 مليون دينار وعدد الحافلات الصالحة للاستخدام 140 من اصل 580 ، كما تم ايقاف تداول اسهمها في السوق المالي منذ عام 2011، لكن ديونها اليوم انخفضت الى 22 مليون دينار معظمها تعود لبنكي الاسكان والعربي، كما تم سداد 5ر4 مليون دينار ديون على الشركة من مصادرها لبنوك وشركات وأصبح عدد الحافلات الصالحة للاستخدام 290 حافلة، بالاضافة الى اعادة تداول اسهمها في السوق المالي.

واشار الى ان الشركة تعاني من نقص في أعداد السواقين ( فئة سادسة) حيث لا تتوفر هذه الفئة بالشكل الكافي في السوق المحلي، داعيا الاشخاص الراغبين بالعمل لديها بهذه الفئة التقدم بطلباتهم.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق