الأحزاب حصدت 6% من نتائج الانتخابات

هلا أخبار – قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة إن الأحزاب في الانتخابات الأخيرة حققت ما يقارب نسبة (6%) فقط من نتائج الانتخابات البلدية وأن عدد مترشحيها وصل في أفضل حالاته إلى (120) مترشحاً من المجموع العام للمترشحين البالغ (300). 

وأشار المعايطة، خلال استضافته ببرنامج “الأردن هذا المساء” الذي يبث عبر شاشة التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل حازم رحاحلة، إلى أن هذه النسب تنخفض مع إحتسابنا لنتيجة الانتخابات الإجمالية للمجالس البلدية واللامركزية معاً وتتدنى إلى ما يقارب ال (2%)طالباً إلى الأحزاب تزويد الوزارة بأسماء مترشحيها الفائزين.

وحول النسب التي أعلنتها بعض الأحزاب الكبرى بحصولها على نسبة (50%) في بعض المحافظات والمناطق، أشار لوجود لغظ كبير في هذه النسب، فالحزب الذي قدم (6) مترشحين في محافظة أو منطقة ما ونجح منهم (3) فقط خرج ببياناتٍ تشير إلى حصوله على (50%) دون أن يوضح للرأي العام هذه النسبة، وهي من مجموع مرشحيه فقط.  

كما دعا المعايطة إلى مراجعة هذه البيانات والتصريحات الإعلامية لقلة عدد المترشحين من الأحزاب بالمجمل وتراجع نسبة المشاركة الحزبية في الانتخابات الأخيرة مقارنةً بالانتخابات النيابية الأخيرة مما يعني عملياً تراجع شعبية بعض الأحزاب الكبرى في الشارع نسبةً لفترات زمنية مضت.

وقال المعايطة إن العمل الحزبي الحقيقي يختبر بالانتخابات وليس بالبيانات لكونه إختبار تمثيل يعبر عن الوزن الحقيقي للأحزاب.

وحول التعيينات في مجالس المحافظات والإنتقادات التي طالتها، أشار المعايطة إلى أنه تم تعيين (45) عضواً فقط أي ما نسبته (15%) فقط ووفق القانون.

 وأشار إلى وجود إرتياحٍ ملموسٍ بالعموم لهذه التعيينات لكونها حققت المطلوب بتمثيل مكونات المجتمع كافة، وأن لا يشعر أي مواطن بالإقصاء  وأن الانتقادات على التعيينات ليست كبيرة.

وأكد أن الحكومة راعت في تعييناتها تمثيل كافة المكونات المجتمعية وحرصت على توخي الموضوعية بتغذية هذه المجالس بالخبرات الجيدة، نافياً عنها صفة “المحاصصة”.

وأن قانون اللامركزية بُني اعتماداً على تقسيم الدوائر وليس القوائم حتى يمثل الجميع ولا تخرج قائمة من تيارٍ أو منطقة بعينها على حساب البقية.

وحول أدوار مجلس المحافظة قال المعايطة إنه لا يقدم خدمات مباشرة وأن وظيفته تتلخص بتقرير المشاريع التي تحتاجها بالتعاون مع المجلس التنفيذي وأن الأدوار الخدماتية المباشرة مناطة بالمجالس البلدية.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق