تركيا: سنبلغ قادة كردستان أن قرار الاستفتاء خاطئ

هلا أخبار -قال وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو إن بلاده ستبلغ قادة كردستان أن قرار الاستفتاء خطأ، وتوقع أن تلغي حكومة أربيل الاستفتاء.

وأضاف وزير الخارجية التركي مؤتمر صحفي له في العاصمة العراقية بغداد مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري أن استقرار المنطقة يتطلب التخلص من تنظيم داعش.

فيما أكد أوغلو أن مصلحة الأكراد تكمن ضمن عراق موحد.

وأكد الوزير التركي أن رفع علم إقليم كردستان فوق مباني كركوك يشكل مخالفة للدستور.

 كما كشف جاويش أوغلو أنه، وخلال زيارته إلى بغداد، تقاسم مع الجانب العراقي الموقف التركي بشأن ضرورة حفاظ تلعفر على هويتها التركمانية.

 وقال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، إن تنظيم “بي كاكا” استغلت الظروف الأمنية الاستثنائية شمالي البلاد لتتواجد في بعض المناطق، مؤكدا استعداد بلاده للقيام بمبادرة لـ”معالجة المشكلة بالتنسيق مع الدول المعنية”.

وأوضح الجعفري،، أن “العراق لم يجلب المنظمة من الخارج بل الظروف الأمنية مكنتها من الاستقرار في أراضيه”.

وردا على سؤال حول اجراءات بلاده للقضاء على المنظمة، قال الجعفري، إن “العراق يؤكد على عدم الاساءة لأي دولة انطلاقها من أراضيه، ولن نسمح أن يكون العراق ساحة صراع”

ودعا الجعفري، الحكومة التركية إلى “لعب دور مهم في إعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة داعش الإرهابي على غرار بعض الدول الصديقة للعراق التي أبدت استعدادها لدعمه في هذا الإطار”.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015 استعادت البيشمركة قضاء سنجار (محافظة نينوى)، من قبضة داعش الذي سيطر عليه في أغسطس/آب 2014، إلا أن عناصر تنظيم بي كا كا ينتشرون في القضاء منذ عام 2014 بحجة محاربة التنظيم.

وسبق أن أكد الرئيس رجب طيب أردوغان، خلال مقابلة مع “رويترز” في 25 أبريل/نيسان الماضي، أن بلاده لن تسمح بتحول سنجار إلى قاعدة لمسلحي “بي كا كا”، وإنها ستواصل عملياتها العسكرية هناك وفي شمال سوريا “حتى القضاء على آخر إرهابي”.(وكالات)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق