“النرويجي للاجئين” يطالب العراق بتحديد مصير 1400 لاجئ أجنبي 

هلا أخبار – طالب المجلس النرويجي للاجئين  الحكومة العراقية بالكشف عن مكان نقلها لـ (1400) لاجئ  أجنبي من الأطفال والنساء فروا من معارك تلعفر.

وأوضح بيان صادر عن المجلس وصل لـ” هلا أخبار ” نسخة منه أن الحكومة العراقية نقلت اللاجئين الاجانب وجلهم من الفارين من معارك تلعفر من جنوب الموصل إلى موقع غير معلوم في تلكي.

وأعرب نائب مدير مكتب المجلس النرويجي للاجئين في العراق، عن قلقه على مصير هؤلاء اللاجئين لكونهم من النساء والأطفال .

ووصفهم بالفئة الأكثر ضعفاً داعياً الى التعامل معهم بصرف النظر عما يمكن أن يتهم أفراد أسرهم به لحقهم في الحماية والمساعدة الإنسانية.

وأشار البيان إلى أن ” من بين الذين فروا من المعارك الأخيرة في تلعفر ما يقرب من 1,400 لاجئ  أجنبي، وجميعهم من النساء والأطفال وأنهم بقوا حتى يوم الأحد متواجدين في موقع عسكري، مع تقييد حريتهم في التنقل، وقد نقلتهم السلطات العراقية إلى مكان في تلكي غير معلوم على وجه الدقة”.

وأوضح البيان ان المجلس كان  يلبي الاحتياجات الأساسية لهذه المجموعة النازحة من خلال توفير الغذاء والمياه وخدمات الصرف الصحي، كمستلزمات النظافة وغيرها.

وطالب  المجلس  الحكومة العراقية  بأن تكشف عن المكان الدقيق لهؤلاء اللاجئين وأسباب نقلهم ومنح المنظمات الإنسانية إمكانية الوصول إليهم  دون عوائق حتى تتمكن من تقديم المساعدة ومتابعة أحوالهم.

ودعا البيان حكومات النازحين الأجانب ومن بينها تركيا وأذربيجان وروسيا وطاجيكستان، إضافة إلى السلطات العراقية للتحرك بسرعة وتوضيح وضع هؤلاء النازحين وتقديم ضمانات فعالة لحقوقهم الأساسية.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق