غانم: نتطلع لإيجاد خطة أولية شاملة لأنظمة النقل البحري

هلا أخبار – إياد الفضولي – قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة غسان غانم إن مؤتمر تعزيز لوجستيات النقل البحري ليحمل أهمية في التطور اللوجستي والذي يعكس التغيير في حركة البضائع الحالية والمستقبلية.

وأضاف غانم خلال كلمته في مؤتمر تعزيز لوجستيات النقل البحرية أن الهدف من هذا المؤتمر الخروج بنسخة أولية لخطة شمولية لأنظمة ولوجستيات النقل البحري والدور الرئيسي للموانئ وخدمات وتشغيل الموانئ والابتكارات والتحديات للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتسريع عجلة النمو الاقتصادي، وتطوير الخطة الشاملة للنقل واللوجستيات للنقل البحري للارتقاء بالمنظومة الاقتصادية والسياحية والاجتماعية ومما يساهم في تعزيز الاستثمار الأجنبي.

واكد ان تشكيل مشاريع النقل البحري واللوجستيات جانباً حيوياً في الخطة المتكاملة لتنمية المنطقة الاقتصادية، حيث تتولى شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية مشاريع البنية التحتية للموانئ في الوقت الذي تعمل فيه كمحفز اقتصادي من خلال خلق النشاط الاقتصادي وتوفير علاقة بين المنتج والمستهلك وتحسين الكفاءة الاقتصادية وتعزيز حركة العمالة وجذب السياحة والتي ستساهم في تحويل المنطقة الى مركز لوجستي شامل.

وبين غانم أن شركة تطوير العقبة تنفذ عدداً من مشاريع النقل البحري واللوجستيات والتي تهدف الى تطوير القدرات الضرورية لتوسيع الفرص وزيادة الميزة التنافسية للمنطقة الاقتصادية الخاصة، حيث تعتبر منظومة موانئ الطاقة من أفضل الأمثلة على تطوير قطاع النقل البحري فيعتبر ميناء الشيخ صباح الأحمد للغاز كأحد قصص النجاح لمشاريع قطاع النقل والطاقة.

وتابع ان المشاريع اللوجستية انشاءة منظومة ساحات متكاملة تقوم بدعم نشاطات النقل البحري من بضائع وتخدم المناطق اللوجستية كالمركز الجمركي الجديد لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، علماً بأنه تم البدء بعمل دراسة شمولية لسلسلة النقل والتزويد لموانئ العقبة حيث ستغطي الدراسة كافة قطاعات النقل والتي ستساهم في الاستخدام الأمثل لكافة المرافق المينائية واللوجستية.

وأوضح أن الدراسات ستساعد كلاً من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة على وضع الأولويات وإعداد خطة تفصيلية لتحسين سلسلة النقل والتزويد لموانئ العقبة وفقاً لأفضل الممارسات الدولية والقدرات المحلية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق