"المهندسين" تعقد لقاء مجتمعي من أجل التعليم في العقبة

جانب من اللقاء

هلا أخبار - عقدت نقابة المهندسين الأردنيين في العقبة ، الاثنين،  لقاء مجتمعي لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع التعليم مع بداية العام الدراسي الحالي.

وتناول اللقاء أهم تلك التحديات ومنها ما تعاني منه المدارس من اكتظاظ في الصفوف وضعف الطاقة الاستيعابية لبعض المدارس وللمساهمة في تقديم مقترحات وتوصيات لإيجاد حلول وبدائل ناجحة من أجل تجاوز الواقع الراهن على المدى القصير والطويل .


واستمع المجتمعون إلى شرح مفصل من قبل مدير مديرية التربية والتعليم لمحافظة العقبة الدكتور خالد الذنيبات عن الواقع التعليمي في العقبة و الإجراءات المتخذة من قبل المديرية للتعامل مع الأزمة الحالية.

وشارك في اللقاء ممثلين عن مجلس محافظة العقبة، ونقابة المهندسين، نقابة المعلمين، مجلس التطوير التربوي، مبادرة مدرستي، هيئة شباب كلنا الأردن، مركز شباب الغد، سلطة منطقة العقبة الاقتصادية، وشخصيات اعتبارية من المجتمع المحلي .


وأكد المجتمعون على أن هذه المبادرة تأتي بهدف إيجاد الحلول للازمة الراهنة ودعما لما تقوم به كافة الجهات العاملة على حل هذه القضية .


وخلص المجتمعون أن ما تواجهه العملية التربوية والتعليمية في محافظة العقبة ناتج عن ضعف في الخطط الإستراتيجية وغياب الرؤية الاستشرافية القادرة على مواجهة التحديات وضعف التشاركية وغياب ترتيب الأولويات بين القطاعات الرسمية والقطاع الخاص وضعف الدور التنموي المناط في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وخاصة في قطاع التعليم المدرسي .


وشكل المجتمعون لجنة من أجل صياغة التوصيات ضمت ( د.جميل الشقيرات ود.رائد قديرات وم.عامر الحباشنة وم. حسن الطورة ومنتصر ابو عبد الله وعمر العشوش و شريف العمري وجهاد الفران وهلا عصفور )

وكانت على الشكل التالي:

1. إعادة دراسة وضع المدارس الحكومية المتواجدة في مدينة العقبة من حيث الأعداد والقدرة الاستيعابية ومن ثم إعادة توجيه الفوائض في المدارس المكتظة إلى المدارس التي لا تواجه ضغوط واكتظاظات صفية مع ضرورة توفير حوافز وبيئة جاذبة للعملية التعليمية فيها .


2. العمل وبشكل فوري على استئجار مباني جاهزة لاستيعاب الإعداد الزائدة من الطلبة .


3. اعتماد تطبيق مبدأ التدوير الصفي في المدارس التي يناسبها هذا النظام وذلك بما لا يؤثر على الخدمات والمرافق المدرسية .


4. الإسراع في وضع خطة طارئة لبناء غرف صفية التي تحتاجها المدارس المكتظة وخاصة تلك التي تم الاتفاق عليها وإقرارها وتأخر تنفيذها .


5. التنبه إلى أن الزيادة المضطردة من انتقال الطلبة من المدارس الخاصة إلى الحكومية بسبب الزيادة التصاعدية في الرسوم المدرسية بالمدارس الخاصة ، مما يتطلب وضع إجراءات رقابية للحد من الأزمة . وخاصة في ظل ما ورد في نظام تأسيس وترخيص مؤسسات التعليم الخاصة والأجنبية رقم 130/2015 والنظام المعدل رقم 73/ المادة 10- ب .


6. ضرورة وضع خطة شاملة تضمن استحداث مدارس جديدة وإجراء توسعة في مدارس قائمة من خلال توجيه الموازنات المخصصة ودعوة القطاع الخاص لتفعيل تجربة تبني المدارس .


7. إرسال توصيات ومخرجات اللقاء إلى الجهات ذات العلاقة ( مديرية تربية وتعليم محافظة العقبة ، سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، محافظة العقبة ، مجلس المحافظة ، المجلس التنفيذي ، نواب مدينة العقبة ، مجلس التطوير التربوي ، نقابة المعلمين الأردنيين / العقبة ) وتوجيه كتب دعوة للجهات ذات العلاقة لعقد اجتماع موسع .

 

آخر الأخبار

حول العالم