وفد روماني يزور الجامعة الهاشمية

هلا أخبار - التقى رئيس الجامعة الهاشمية د.كمال الدين بني هاني، وفدا رومانيا برئاسة الأمير رادو والسفير الروماني في عمان نيكولاي كومنيسكو، وعدد من رؤساء الجامعات الرومانية، والمسؤولين في وزارة التعليم العالي في رومانيا.

وأشاد الأمير رادو بما حققته الجامعة الهاشمية من سمعة متميزة في الأوساط الأكاديمية الأوروبية، اذ قال " اننا نتطلع إلى تعزيز علاقات التعاون بين الجامعات الرومانية والجامعة الهاشمية كجامعة رائدة وطموحة استطاعت أن تتخطى الكثير من الصعوبات وتواجه التحديات بحكمة ومسؤولية عالية ".

وعبر الأمير رادو عن رغبة بلاده في المساهمة في تقديم منح للأردنيين في الجامعات الرومانية في المجالات الطبية والتمريضية والزراعية والبيئية، إضافة إلى تبادل أعضاء الهيئة التدريسية.

بدوره أكد السفير الروماني في عمان نيكولاي كومنيسكو على دعم سفارة بلاده لأوجه التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي والطلابي بين جامعات البلدين بما يحقق الأهداف المشتركة، وتوطيد علاقات الصداقة بين الشعبين.

وأشار رؤساء الجامعات الرومانية الى استعدادهم لفتح فرص التعاون المثمرة بين جامعاتهم والجامعة الهاشمية خاصة في مجالات التعليم والبحث.

من جهته قدم الدكتور بني هاني ، شرحاً حول واقع التعليم والبحث العلمي في الجامعة الهاشمية ضمن أربعة محاور هي : المحور الأكاديمي، ومحور تطوير البُنى التحتية والمشاريع، والمحور الإداري، والمحور المالي.

كما عرض التخصصات التي تقدمها الجامعة في مختلف المراحل الدراسية، وتميز الجامعة في التصنيفات العالمية المتنوعة وتقدمها في مضمار البحث العلمي ، مشيرا الى عدد الأوراق المنشورة والاقتباسات العلمية، فيما أكد على حرص الجامعة على مراجعة الخطط الدراسية وملائمتها مع التطورات العلمية والتقنية ومتطلبات أسواق العمل المحلية والعربية والعالمية.

وتحدث عن أبرز المشاريع الريادية والمستدامة التي تنفذها الجامعة خاصة إنشاء القاعات الصفية والمختبرات الحديثة المزودة بأحدث التجهيزات، ومشروع الطاقة المتجددة، وتحلية المياه لتصبح الجامعة الأولى في الأردن والإقليم المستقلة كليا في إنتاج الكهرباء والمياه.

ونوه الى حُسن إدارة الموارد البشرية والمالية في الجامعة حيث عينت حوالي (419) عضو هيئة تدريس جديد من خريجي أرقى الجامعات العالمية، وابتعثت نحو (278) موفدا إلى الجامعات العالمية المرموقة في أمريكيا، واستراليا، وكندا، ونيوزلندا، والدول الأوروبية.

كما عرض الدكتور بني هاني لدور الجامعة الهاشمية في بناء نموذج وطني في تطوير التعليم وتخريج الكفاءات ومواجهة التحديات الوطنية، مشيرا إلى أن الجامعة معتمدة اعتمادا على ذاتها في تمويل معظم مشاريعها التي تتجاوز (100) مليون دينار.

وأكد أهمية بناء شراكة حقيقية مع الجامعات الرومانية في تبادل الطلبة وأعضاء هيئة تدريس، وبحث إمكانية إرسال طلبة لإكمال دراساتهم العليا في الجامعات الرومانية، مثلما رحب باستقبال طلبة من الجامعات الرومانية لدراسة اللغة العربية في الجامعة الهاشمية وتوفير سكن للطالبات.

وتم خلال اللقاء التأكيد على السعي لتوقيع مذكرات تفاهم مع الجامعات الرومانية لتأطير أسس التعاون التي تم بحثها خلال اللقاء ، كما جال الوفد برفقة رئيس الجامعة على مرافق الجامعة ،حيث اطلع أفراد الوفد على مشروع الطاقة الشمسية بمختلف أجزائه، ومركز المهارات السريرية في كلية الطب كمستشفى تشبيهي لتدريب طلبة الطب واستمعوا من القائمين عليها إلى شرح عن طبيعة عملها.(بترا)

آخر الأخبار

حول العالم