توصية بزيادة أسرة التأهيل في الوطن العربي وإنشاء مستشفى متخصص

  • 13 / 10 / 2017 - 1:43 م
  • آخر تحديث: 13 / 10 / 2017 - 1:42 م
  • محليات   

هلا اخبار - اوصى المؤتمر الاردني السابع والعربي العاشر لجمعية اطباء الطب الطبيعي وامراض المفاصل والتأهيل في نقابة الاطباء الذي عقدته الجمعية تحت عنوان ” آفاق جديدة في طب التأهيل” بادراج مساقات طب التأهيل في الخطط الدراسية لكليات الطب لزيادة الوعي بين الاطباء باهمية طب التأهيل ومكانته بين التخصصات الطبية.

واوصى المؤتمر والذي عقد على هامشه اجتماع للرابطة العربية للطب الطبيعي والتأهيل برئاسة رئيس الرابطة العربية والجمعية الاردنية الدكتور خليل العبادي بتشجيع الجمعيات العربية على البحث العلمي، وحث اعضائها على متابعة البحوث العلمية من اجل تطوير هذا الاختصاص في الوطن العربي.

واوصى المؤتمر بزيادة عدد أسرة التأهيل في المستشفيات العربية وإنشاء مستشفى متخصص بالتاهيل في المملكة.

كما حث الروابط العربية على فتح قنوات تواصل مع اعضاء فريق التأهيل الطبي ليكون فريقا موحدا في تقديم الخدمة العلاجية والتأهيلية للمرضى من خلال اشراكهم في الندوات والدورات والمؤتمرات العلمية وورش العمل.

واوصت اجتماع الرابطة العربية باصدار مجلة عربية لطب التظاهيل لنشر الابحاث والتطورات والمستجدات في مجال طب التأهيل، وعمل قاعدة بيانات لاطباء التأهيل في الوطن العربي لتسهيل التواصل معهم، وانشاء موقع الكتروني للرابطة يساهم في نشر التوعية بهذا الاختصاص.

كما اوصى اجتماع الرابطة العربية بتشكيل لجان علمية ولجنة علاقات دولية ولجنة تنظيم.

وتم الاتفاق على ان يكون المؤتمر القادم للرابطة في العام 2018 في الامارات العربية المتحدة، وفي العام 2019 في المغرب.

كما اوصى المؤتمر بتفعيل العلاقات مع الجمعية العالمية للطب الطبيعي والتأهيل، وتفعيل الاتفاقيات الموقعة معها على صعيد التعليم الطبي المستمر وتطوير التخصص وتحسين قدرات الاطباء، وتسهيل مشاركة اطباء التأهيل العرب في مؤتمرات الرابطة الدولية، وحثها على تقديم خدمات التأهيل لذوي الاعاقة في الدول العربية التي تتعرض للارهاب والحروب التي ساهمت في رفع نسب ذوي الاعاقة.

آخر الأخبار

حول العالم