مجلد جديد لنقوش أثرية مكتشفة في جرش

 ترجمة: آني كسبريان 

هلا أخبار- قال المؤرخ والأثري الفرنسي بيير – لويس غاتيير إن النقوش الأثرية في مدينة جرش تعد مادةً غنية للدراسات التاريخية في جرش خاصة مع وجود شواهد قبور تسمح بدراسة تاريخ العائلات والسلالات التي سكنت المدينة.

وأشار إلى أن جمع هذه النقوش، والتي تشمل قصائد و كتابات وأدعية دينية، يأتي كجزء من مشروع توثيقي يحمل عنوان “جراسا.. مدينة الديكابولس” سيسمح للباحثين بالحصول على صورة تقريبية عن العصور التي عاشتها المدينة والتي تصنف من المدن العشر(الديكابولس).

بدوره بين المؤرخ الأمريكي تشرالز براد فورد ويلز ، أحد القائمين على المشروع، أن النقوش التي يجري العمل على مسحها كتبت باللغات اليونانية واللاتينية، بينما أشار المختص بالكتابات الأثرية غارتيير إلى وجود صعوبات في مسح النقوش في جرش لكون بعضها مدمر جزئياً بما يزيد من صعوبة قراءتها فضلاً عن حاجة الباحثين المختصين لملء الفجوات وإكمال عدد من العبارات، مع أخذ هذه المحاذير بعين الاعتبار من جهة الحفاظ على مصداقية النصوص.

هذا ويذكر أن جهود الأثريين والمؤرخين في تحليل الكتابات التاريخية هو جزء من عمل متوصل بدء العمل به منذ عام 1929ويهدف إلى تحليل النقوش اللاتينية واليونانية في الشرق الأدنى( لبنان وسوريا والأردن) بالتعاون مع أقسام الآثار في الجامعات الأردنية.

وسيصار إلى إصدار مجلد جديد يشمل عدد من النقوش المكتشفة حديثاً، ويرى القائمون على المشروع أن هذه النقوش تعد إضافةً جديدة خاصة مع وجود مئتين نقش نشرت سابقاً عن المدينة الأثرية. (جوردان تايمز)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق