محطة لمعالجة مياه الوضوء في مسجد الجامعة الأردنية

هلا أخبار- أنجز مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة الأردنية بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) وحدة معالجة مياه الوضوء في مسجد الجامعة.

وتعد الوحدة، التي نفذتها شركة بترا للريادة المجتمعية الخضراء، في جوهرها مشروعا رياديا وحيويا ينسجم مع تعاليم الإسلام العظيم في المحافظة على الثروة المائية.

وبارك رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة لدى افتتاحه المحطة، هذا الإنجاز الذي يأتي في نطاق اهتمامات الجامعة بإيجاد وسائل تدعم تنمية المصادر المائية في الأردن.

وبين مدير مركز المياه في الجامعة الدكتور معتصم سعيدان أبرز مهام المحطة ومنها معالجة مياه الوضوء للاستفادة منها في ري الأشجار المنتشرة في حدائق الجامعة، لافتا إلى نجاح تجربة المركز في إنجاز محطة معالجة مياه الصرف الصحي التي تعمل على ري أكثر من 200 شجرة مزروعة حول مباني المركز.

والقت الدكتورة (يوهانا شبير)، نيابة عن السفيرة الألمانية لدى عمان، كلمة أشادت فيها بمستوى علاقات الصداقة القائمة بين الأردن وألمانيا والتي مضى عليها اكثر من 60 عاما.

وأشارت شبير إلى التعاون القائم مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية لتنفيذ مشاريع مماثلة في حوالي 100 مسجد لإعادة كفاءة المياه فيها لا سيما وأن الأردن يشهد ازديادا في استهلاك المياه نتيجة عوامل تدفق اللاجئين وزيادة أعداد السكان وشح موارده المائية الطبيعية.

بدوره، أكد مدير مشروع المحطة (بيورن زمبرتش) أهمية المحطة التي تسهم في إعادة استخدام مياه الوضوء في المسجد.

وألقى عميد كلية الشريعة في الجامعة الدكتور عبد الرحمن الكيلاني كلمة بين فيها اهتمام الإسلام بالثروة المائية التي تعد من أهم أسرار الحياة وأساس وجودها، لافتا إلى أن ذكر عنصر المياه في القرآن الكريم قد ورد أكثر من ستين مرة .

وعرض مدير شركة بترا للريادة المجتمعية الخضراء المهندس محسن أبو هيفاء مراحل وحدة تدوير مياه الوضوء ، مؤكدا ان المياه المستعملة في الوضوء هي أقل المياه تلوثا واحتواء للمواد الكيماوية والدهون والشحوم. (بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق