الرزاز : الإقرار بعلامة القطع الحد الادنى للنجاح 40% لكافة الفروع

تصوير - محمد أبو حميد

*اقرار علامة القطع الحد الادنى للنجاح لكل مبحث 40% إي انه 560 من المجموع العام لكافة الفروع

هلا اخبار – إياد الفضولي - قال وزير التربية والتعليم عمر الرزاز إن أبرز ملامح التطوير للعام الدراسي المقبل أنه يعقد امتحان شهادة الثانوية العامة مرة واحدة في نهاية العام الدراسي.


وأضاف الرزاز خلال مؤتمر صحفي عقد في وزارة التعليم العالي أن أوزان العلامات للمباحث ستكون متساوية 200 لكل مبحث.


وبين أنه يدرس الطلبة في الصف الحادي عشر جميع المواد المشتركة والتخصصية، ويختار الطالب مجموعة من المتطلبات التخصصية في الصف الثاني عشر بما يتناسب مع دراسته المستقبلية بحيث لا يزيد عدد مباحثه جميعاً على 7 مباحث (يدرس المباحث المشتركة والرياضيات ويختار مبحثين من حقل التخصص).


واشار الرزاز أنه يمكن للطالب الذي يجد تفسه القدرة أن يختار مبحث آخر من مجاله او من المجالات الاخرى وذلك لزيادة خياراته الجامعية على ان لا يزيد عدد المباحث التي يدرسها على 8 مباحث ويحسب له اعلى 7 مباحث.


واوضح أن اي طالب لديه تفوق مواهب وقدرات سيتم توثيقة كتابياً في كشف شهادة التوجيهي او شهادة خاصة.
وأكد أنه سيتم اعتماد العلامة المعيارية بدلاً من الخام.


وفيما يتعلق بمسوغات تطوير امتحان الثانوية العامة، قال الرزاز إن الرؤية الملكية السامية لتطوير التعليم تتضمن تأكيداً على تطوير التقييم بما فيها تطوير امتحان "التوجيهي".
وأضاف أن مسوغات تطوير التوجيهي عقد الامتحان مرة واحدة في نهاية العام الدراسي المقبل 2018-2019.
وبين أن المطالبة المجتمعية بضرورة تطوير "التوجيهي" لمعالجة جوانب القصور في الامتحان الحالي.
وتابع أن الرغبة الأكيدة والدافع لدى وزارة التربية والتعليم لتطوير امتحان "التوجيهي"، حيث إن معالجة جوانب القصور التي ظهرت في امتحان "التوجيهي" مثل العبء الدراسي الذي يقع على كاهل الطلبة وكثرة عدد اوراق الامتحان والمدة الزمنية الطويلة التي تخصص للامتحانات ابالضافة الى التوتر والضغط النفسي والمجتمعي الذي يصاحب عقد الامتحان.


واشار الرزاز إلى انه سيتم إعادة تنظيم هذه المرحلة بحث يستند الى قاعدة معرفية مشتركية وإلى حزم من المواد نتفق مع خيارات الطلبة في دراستهم في مرحلة التعليم العالي.
وبين الرزاز ما تم انجازه من الملامح لتطوير الثانوية العامة اقرار امتحان "التوجيهي" على دورتين للعام الدراسي الحالي بقرار من مجلس التربية والتعليم رقم (2017/94).
وتابع أنه تم احتساب المجموع العام للعلامات ليكون من 1400 مع الاخذ بعين الاعتبار الرتبة المئنية للمبحث والرتبة المئنية للواء، حيث إقرار المباحث الدراسية ونهايتها العظمى للخطط الدراسية للعام الدراسي المقبل من مجلس التربية والتعليم بقرار (2017/113).
وكشف الرزاز انه تم اقرار علامة القطع الحد الادنى للنجاح لكل مبحث 40% إي انه 560 من المجموع العام لكافة الفروع.


وبين انه يعد الطالب ناجحاً إذا نجح في 6 مباحث على الاقل شريطة ان يكون منها التربية الدينية "للمسلم" واللغة العربية وادابها والرياضيات ومبحثان عمليان اخران وان لا تقل علامته في المباحث الاخرى عن 25% من النهاية العظمى.
وأوضح انه يستخرج المجموع العام بجمع علامات 6 مباحث (التربية الدينية واللغة العربية وادابها واللغة الانجليزية وادابها والرياضيات واعلى علامتين من علامات المباحث الاخرى وبذلك يكون المجموع من 1000 للطالب المسلم.

 

وأوضح أن المعدل المئوي يساوي المجموع العام على مجموع النهايات العظمى ضرب 100%.
واشار الرزاز الى ان مسوغات الحد الادنى للنجاح 40% واستخدمت وتستخدم نسب مماثلة أو اقل في الاردن ودول اخرى.
وتابع انه تختلف غايات واهداف الطلبة من الحصول على شهادة التوجيهي فليس بالضرورة وان تكون الدراسة الجامعية هي الهدف، حيث كان للتشدد في متطلبات النجاح نتائج عكسية، وكثرة عدد المباحث التي يمتحن فيها الطالب مقارنة مع البرامج وامتحانات الدولية.
وبين ان مسوغات الحد الادنى كثرة المباحث المطلوب النجاح فيها وهناك ضمانات تسبق امتحان التوجيهي حول مدى تحقيق نتاجات التعليم بصورة مقبولة تتمثل باختبار مدرسي.
وأكد الرزاز أن النجاح بالحدود الدنيا ليس له علاقة بالقبول في الجامعة، فمجلس التعليم العالي هو الجهة صاحبة الصلاحية في تحديد أسس القبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الاخرى.

آخر الأخبار

حول العالم