"الانشاءات" تعلن عن إطلاق مركز لتدريب المقاولين

جانب من مؤتمر نقابة مقاولي الانشاءات

هلا أخبار- أعلن نقيب مقاولي الإنشاءات المهندس وائل طوقان، عن إطلاق مركز تدريب المقاولين، لتقديم دورات متخصصة ضمن أفضل معايير الجودة لمختلف المهن الهندسية والصناعات الإنشائية الرديفة.

وقال طوقان خلال مؤتمر صحفي، عقده في مقر النقابة بحضور نائب النقيب المهندس أحمد اليعقوب وأمين السر معروف الغنانيم وأمين الصندوق المهندس صايل الطراونة وعضو المجلس محمد الكوز، الاثنين، إن النقابة تطمح لأن يكون لهذا المركز دور أساسي في تطوير مهنة المقاولات، على المستوى المحلي والعربي.

وأكد أن هذا المركز، سيكون شاملًا لكافة المهن الهندسية والإنشائية، مبينًا أن النقابة ستزوده بأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا البناء من معدات.

وأضاف طوقان، أن المركز سيعتمد برنامجًا تدريبيًا مدروسًا يستطيع تأهيل الفنيين وإكسابهم المهارات اللازمة، لتنعكس إيجابًا على قدرات المقاولات الأردني، وتفعيل دوره في المجتمع المحلي والعربي، وتعزيز دوره في قطاع التنمية المنشود.

وأشار إلى أن شهادات الصحة والسلامة العامة والبيئة والبرمجة باتت متطلبًا رئيسيًا للدخول في العطاءات خاصة الدولية منها، مما يساعد المقاول الأردني مستقبًلا على المشاركة في عملية إعمار دول الجوار.

وتابع طوقان أن الهدف العام للمركز هو تدريب وتأهيل الكوادر الفنية، مشيرًا إلى النقابة عقدت عدة دورات في مجال الصحة والسلامة العامة وأن هناك مطالبات بعقد المزيد من الدورات والتي ستتم من خلال مركز تدريب النقابة، بحيث يستطيع المتدرب سواء مهندس أو مقاول الحصول على شهادة الصحة والسلامة العامة.

وبيّن أن وزير الأشغال العامة المهندس سامي هلسة، أبلغه خلال لقائه به مؤخرًا أن وجود ضابط صحة وسلامة عامة سيكون متطلبًا أساسيًا في العطاءات للمشاريع المستقبلية.

وأوضح أن المركز سيكون له مجلس إدارة يضم النقيب و3 ممثلين عن القطاع الخاص وممثلين عن وزارة العمل، وممثل عن مركز اعتماد الجودة وجهات أخرى، وستكون مدة المجلس 3 سنوات.

وذكر طوقان أن النقابة ستتدرج في عقد الدورات لتشمل مواضيع البيئة والجودة، وقد يكون هناك دورات مجانية أو بأسعار رمزية بدعم من جهات دولية، وأنه سيكون للمركز فروع في شمال المملكة وجنوبها.

من جانبه أشار نائب النقيب، أحمد اليعقوب إلى أن النقابة معنية بتدريب أبناء الوطن لتوفير فرص عمل لهم، وتشجيعهم على الانخراط في المهن المساندة لقطاع الإنشاءات، وأن النقابة مع إحلال العمالة الأردنية محل العمالة الوافدة في القطاع.

آخر الأخبار

حول العالم