الطراونة: أي قفز عن دور الأردن بالقضية الفلسطينية سيؤثر سلبا على مسار العملية السلمية

هلا اخبار - أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أن الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يحمل هم القضية الفلسطينية ويؤمن بأن الوصاية الشرعية على المقدسات والقدس هي وصاية هاشمية، وأي حديث غير ذلك لا يخدم القضية.

وقال الطراونة إن دور الأردن في الوصاية ثابت وراسخ تاريخياً، وأي قفز عنه يؤجج مشاعر العرب والمسلمين في العالم ويؤثر سلبا على مسار العملية السلمية برمتها.

وشدد، لدى استقباله في مكتبه بدار مجلس الامة الأحد السفير البريطاني لدى المملكة اداورد اوكدين، على أن الحرب على الإرهاب ليست عسكرية فحسب، وإنما يتوجب محاربتها أمنيا وفكريا .

وبين الطراونة أن القدس تتعرض لموجات استيطان، فضلا عن الممارسات الإسرائيلية اليومية بحق فلسطين أرضا وشعبا ومقدسات، وبالذات في القدس الشريف، الأمر الذي يدفع البعض إلى ممارسة التطرف والإرهاب، لافتا الى أن الأحداث في الشرق الأوسط كثيرة ومتشعبة، وهناك تحالفات جديدة وقوى إقليمية تؤثر في مجملها على الوضع الراهن بالمنطقة.

واستعرض الطراونة تداعيات الأوضاع في الأردن جراء الأحداث الجارية بالمنطقة، خصوصا موجات اللجوء وبالذات اللجوء السوري، ما أثر سلبا على امكانات الأردن وموارده المتواضعة، لا سيما التعليم والصحة، فضلا عن العجز الكبير في الموازنة العامة للدولة.

وأوضح أن ما يقدم للأردن من قبل المجتمع الدولي لا يتعدى 30 بالمئة مما تقدمه المملكة للاجئين، معربا عن شكره لبريطانيا على الدعم الذي تقدمه للمملكة بهذا الشأن.

وقال الطراونة إن مجلس النواب خطا خطوات كبيرة وأصبح له حضور فاعل في مختلف الهيئات والمنظمات والجمعيات البرلمانية والإقليمية والدولية، فالبرلمان قادر على إيصال الرؤية الأردنية بقيادة جلالة الملك حيال مختلف القضايا الوطنية والقومية.

وتناول اللقاء التأكيد على أهمية تشجيع الاستثمار في الأردن الذي يتمتع بالبيئة المناسبة للاستثمار من حيث الامن والاستقرار والتشريعات العصرية التي تحفز المستثمرين وتقدم كل التسهيلات اللازمة لهم.

بدوره، قال اوكدين إن بلاده معنية بتنمية وتعزيز علاقاتها مع الأردن، مؤكدا أهمية زيادة المساعدات ليست البريطانية فقط انما من دول المجتمع الدولي كافة ليتمكن الاردن من مواصلة دوره الطليعي .

واضاف نؤيد بصورة كبيرة خطاب جلالة الملك بخصوص ضرورة تنفيذ الاستراتيجيات خاصة التدريب والنمو الاقتصادي، مشيرا إلى أهمية الاستثمار في الاردن، ودور القطاع الخاص في هذا المجال وتشجيعه لزيادة الاستثمار في المملكة.(بترا)

آخر الأخبار

حول العالم