"المجلس الصحي": 14.1 طبيب لكل 10 الآف مواطن

  • 21 / 11 / 2017 - 6:3 م
  • آخر تحديث: 21 / 11 / 2017 - 7:3 م
  • محليات   
جانب من محاضرة السياسات الصحية في المملكة

هلا أخبار- قال امين عام المجلس الصحي العالي الدكتور محمد رسول الطراونة ان عدد الاطباء انخفض من 26.5 لكل 10 آلاف مواطن في عام 2010 الى 14.1 طبيب في عام 2016 .

وأشار خلال محاضرة له حول السياسات الصحية في المملكة ودور المجلس الصحي العالي في كلية الصيدلة بجامعة اليرموك، الى عدد من المؤشرات الهامة مثل معدل الكوادر البشرية الصحية الى عدد السكان، وانخفاضها نتيجة الزيادة الكبيرة في عدد السكان كأحد انعكاسات الازمة السورية على الاردن ممثلة بمشكلة اللجوء.

وبين ان من اولويات القطاع الصحي التركيز على الاستثمار في القطاع الصحي كجزء لا يتجزأ من التنمية وضرورة الاخذ بالاعتبار عند رسم السياسات الصحية النمو السكاني الطبيعي والقصري الناتج عن الازمات ودور اللامركزية في تحسين النظم الادارية والمالية ورفع كفاءة الخدمات الصحية وعدالة توزيعها في المملكة وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص كما تطرق الى نشأة وتطور المجلس الصحي العالي منذ عام 1965 الى الوقت الحاضر.

وتطرق الى اهم التحديات التي تواجه القطاع الصحي، منها تحديات ديمغرافية مرتبطة بالنمو السكاني وتغير التركيب العمري للسكان وارتفاع نسبة كبار السن ونسبة صغار السن ايضا والتغير النمطي للأمراض باتجاه الامراض المزمنة ذات الكلفة العالية مثل السكري والضغط والسرطان.

وقدم الطراونة شرحا عن المشاريع التي يحتضنها المجلس الصحي العالي مثل المرصد الوطني للموارد البشرية والحسابات الصحية الوطنية المدعومين من منظمة الصحة العالمية.

آخر الأخبار

حول العالم