وفاة عمالية كل يومين وإصابات كل 39 دقيقة في المملكة (احصائيات)

هلا اخبار – اياد الفضولي – كشفت مؤسسة الضمان الاجتماعي عن تسجيل ١٣ الف و٣٤٥ حادث عمل خلال العام الماضي.

وقال الناطق الإعلامي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي موسى صبيحي خلال المؤتمر الصحفي لعرض التقرير التحليلي لإصابات العمل، إن حوادث العمل انخفضت بنسبة (8.3) للعام 2016، مقارنة بالعام ٢٠١٥.

وأضاف أن مؤسسة الضمان سجلت وقوع حادث عمل كل ٣٩ دقيقة في الأردن خلال العام الماضي ووقوع وفاة ناجمة عن حادث عمل كل يومين.

وأضاف أن المؤسسة تسجل وفاة ناتجة عن حادث كل يومين، حيث احتل قطاع الصناعات التحويلية أعلى نسبة إصابات عام ٢٠١٦ وسجل ٣٧٨٤ إصابة بما نسبته ٣٤.٢٪.

وبين أنه تم تسجيل ٩٢١ إصابة عمل للمؤمن عليهن الإناث بنسبة 8.3 من إجمالي الإصابات في القطاع الخاص.

وأوضح أن يوم الأحد من كل أسبوع سجل أعلى عدد وفيات عام ٢٠١٦ بـ ٤١ وفاة وبنسبة 19.2% من اجمالي الوفيات.

وأشار الصبيحي إلى أن قطاع الإنشاءات الأعلى في معدل وقوع الإصابات العام الماضي بمعدل ٣٤.٩ إصابة عمل لكل ١٠٠٠مؤمن عليه.

وتابع ان 51.3% من إصابات العام الماضي وقعت لمصابين تقل أعمارهم عن ٣٠ عاما وعددها ٥٦٨٤ إصابة، وسجل قطاع التعدين والمحاجر أعلى معدل لوقوع الوفيات الإصابية بـ ٦٧ وفاة أصابية لكل ١٠٠ الف مؤمن عليه.

وأكد أهمية الشراكة الفاعلة ما بين القطاعين العام والخاص لوقف النزيف البشري والمادي الناجم عن حوادث وإصابات العمل.

وأوضح أن الحملات مازالت مستمرة للتوعية بمخاطر حوادث العمل ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في أوساط بيئات العمل، مبينا أن حوادث الطريق كانت السبب الأول لوقوع الوفيات الإصابية العام الماضي.

واضاف ان نسبة كبيرة من الإصابات حدثت بسبب نقص تدريب وتأهيل العامل وضعف وعيه بقضايا السلامة والصحة المهنية قبل انخراطه في سوق العمل ومزاولته لمهنته.

من جهته قال مدير إدارة إصابات العمل والسلامة المهنية فراس شطناوي إن عدد إصابات العمل للأردنيين المؤمن عليهم بلغ ٨٨٤٧ إصابة العام الماضي، في حين بلغ عدد إصابات العمل لغير الأردنيين ٢٢٢٨ إصابة.

وتابع أن المؤسسة سجلت وفاة ٤ إناث بنسبة4.6%؜ من اجمالي الوفيات، و٨٣ وفاة اصابية للذكور بنسبة 95.4% من اجمالي الوفيات في القطاع الخاص.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق