الامير زيد يرحب بإدانة الزعيم الصربي ملاديتش من قبل “الجنائية الدولية”

هلا أخبار- رحب المفوض السامي لحقوق الإنسان، الامير زيد بن رعد بإدانة القائد العسكري الصربي البوسني السابق راتكو ملاديتش بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وإبادة جماعية، من قبل المحكمة الجنائية الدولية المعنية بيوغوسلافيا السابقة.

وقضت المحكمة اليوم الاربعاء بحبس ملاديتش مدى الحياة.

ووصف سموه القرار بأنه انتصار عظيم للعدالة، مضيفا ان ملاديتش قاد بعض أكثر الجرائم فظاعة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، ما سبب الموت والدمار والرعب لآلاف الضحايا، والألم والحزن والصدمات لعدد لا يحصى غيرهم.

وذكر في بيان صحفي أن إدانة ملاديتش شهادة على شجاعة وعزم أولئك الضحايا والشهود الذين لم يتخلوا أبدا عن أمل تقديمه للعدالة.

وأشار الامير زيد الى عمله في قوة الأمم المتحدة للحماية في يوغوسلافيا السابقة في الفترة بين عامي 1994 و1996، مشيرا الى انه وبعد أن شهد الحرب في يوغوسلافيا السابقة بشكل مباشر، قام بدور رئيسي في إنشاء المحكمة الجنائية الدولية.

وقال المفوض السامي إن اثنين من المسؤولين الرئيسيين عن بعض أسوأ الفظائع في البوسنة والهرسك، بما في ذلك الإبادة الجماعية ضد المسلمين في سربرينيتشا، هما راتكو ملاديتش ورادوفان كاراديتش قد أدينا ويواجهان الآن السجن لفترات طويلة، واصفا “ملاديتش بأنه مثال خالص على الشر، وقال إن مقاضاته هي مثال خالص على معنى العدالة الدولية”.

وقال الامير زيد إن الإدانة الصادرة اليوم تعد تحذيرا لمرتكبي مثل تلك الجرائم بأنهم لن يهربوا من العدالة مهما بلغت قوتهم أو امتد الزمن قبل محاسبتهم، مضيفا ان إدانة ملاديتش لن تعيد للأسر أحباءها أو تمحو الماضي “لكنها ستساعد في التصدي للأصوات التي تنكر هذه الجرائم المروعة أو تمجد من يرتكبها”. (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق