الملقي : الباقورة والغمر جاءت في متن معاهدة السلام

 العرموطي يتعهد بتبني مقترح قانون لالغاء اتفاقية وادي عربة

هلا أخبار – قال رئيس الوزراء هاني الملقي أن عملية تأجير أراضي الباقورة والغمر جاءت في متن معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل.

وتجنب رئيس الوزراء التعليق أمام مجلس النواب ظهر الثلاثاء في رده على سؤال للنائب صالح العرموطي على استعادة تلك الأراضي. 

وتفصيلاً، بين الملقي أن لإسرائيل حق الاستخدام مدة 25 عاما وقد جاء هذا الأمر في نص المعاهدة لأنه يتعلق بالسيادة لا في ملاحق.

وتسرد رئيس الوزراء بنود اتفاقية المعاهدة الأردنية – الإسرائيلية، قائلاً إن معاهدة السلام خرجت بقانون رقم 14 لسنة 94 المنشور بتاريخ 10 / 1 / 94 تحت الرقم 4001.

وبين أن المعاهدة المقرة من قبل مجلس النواب تضمنت نصاً بإنها موقعة بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة إسرائيل.

واضاف أن المعاهدة نصت على مواد عديدة وبينت أنه وفور الانتهاء من المعاهدة ستقوم لجنة متابعة لانهاء الاتفاقيات الواردة في المعاهدة خلال 9 شهور.

واشار الى أن التصديق يتم على المعاهدة من قبل الطرفين كل حسب اجراءاته الوطنية، بحيث تدخل حيز التنفيذ بالتصديق وتعتبر الوثائق والملاحق جزءا لا يتجزأ منها.

واضاف “فيما يتعلق بالباقورة والغمر فجاءت في متن المعاهدة ولاسرائيل حق الاستخدام مدة 25 عاما وجاءت في نص المعاهدة لان الامر يتعلق بالسيادة لا في ملاحق”.

وحول الاتفاقيات الفرعية التي وردت في المعاهدة وذهبنا الى كتابتها بالتفصيل وفيما يتعلق بالحقوق وقد انهيت في العام 94 وتم التوقيع عليها مطلع 1995 من قبل المختصين بحضور رئيسي الوزراء.

وزاد الملقي “اما اتفاقية ناقل البحرين فقد وردت نصت كاملاً في المادة 20 بالمعاهدة تحت بند يتعلق بتطوير اخدود وادي الاردن”.

وفيما يتعلق بإتباع الاجراءات القانونية والدستورية في المعاهدة والاتفاقيات التي انشئت بموجبها، فقال الملقي “نعم تم اتباع الاجراءات القانونية والدستورية”.

وأكد النائب العرموطي أنه سيوقع على مقترح بقانون لالغاء اتفاقية وادي عربة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق