فلسطين: 44 مصاباً في رابع أيام “غضبة” القدس

هلا أخبار- أصيب 44 فلسطينياً بالرصاص الحي والمطاطي وحالات اختناق في حصيلة أولية لمواجهات  الأحد، مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في عدد من نقاط الاحتكاك بالضفة الغربية، حسب جمعية “الهلال الأحمر الفلسطيني”.

وأفادت الجمعية، بأن طواقمها تعاملت مع 44 مصابا؛ بينهم 3 مصابين بالرصاص الحي، و5 بالرصاص المطاطي، و36 بحالات اختناق إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

ومنذ ساعات صباح الاحد جرت المواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، التي سقطت فيها تلك الإصابات، في منطقة الخضوري في مدينة طولكرم (شمال) ومدن بيت لحم والخليل (جنوب) ورام الله (وسط).

وتأتي المواجهات، التي تتواصل منذ الخميس الماضي، في سياق احتجاجات وموجة من الغضب تحتاج الشارع الفلسطيني على خلفية قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء الماضي، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها.

وحسب أرقام الهلال الأحمر الفلسطيني، سقط أكثر من 1200 مصاب فلسطيني، فضلا عن 4 شهداء، في تلك المواجهات، التي شملت إضافة إلى الضفة الغربية بما فيها القدس، الخط الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، فضلا عن قصف مدفعي وجوي إسرائيلي على مناطق في القطاع.

ويشمل قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، شطرها الشرقي، الذي احتلته إسرائيل عام 1967، وهي خطوة لم تسبقها إليها أي دولة أخرى.

وأدى القرار إلى موجة إدانات واحتجاجات متواصلة في العديد من الدول العربية والإسلامية والغربية، وسط تحذيرات من تداعياته على استقرار منطقة الشرق الأوسط.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استناداً إلى قرارات المجتمع الدولي، التي لا تعترف بكل ما ترتب على احتلال إسرائيل للمدينة، عام 1967، ثم ضمها إليها، عام 1980، وإعلانها القدس الشرقية والغربية “عاصمة موحدة وأبدية” لها. (الأناضول)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق