عموري: 2.5 مليون تهديد الكتروني في الثانية (صور)

هلا أخبار – تحت رعاية سمو الامير فيصل بن الحسين انطلقت الاثنين فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الاول للامن الالكتروني وأمن المعلومات الذي تنظمه جمعية القوات المسلحة للاتصالات والإلكترونيات (AFCEA) الأمريكية فرع الأردن بعنوان “تأمين المستقبل مع أمن المعلومات، بمشاركة 300 شخصية محلية وعربية واجنبية متخصصة في مجال امن المعلومات.

وقالت رئيسة مجلس إدارة الجمعية فرع الأردن المهندسة رولا العموري في افتتاح المؤتمر بحضور رئيس مجلس ادارة مجمع الملك حسين للأعمال العين المهندس عاطف التل، إن الثورة الحديثة في التقنيات الرقمية كانت ملفتة وجلبت العديد من المنافع لمستخدميها، فهناك انترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي وشبكات التواصل الاجتماعية وغيرها الكثير، الا انها جميعها معرضة للتهديدات الامنية، والخروقات والهجمات الالكترونية، وكلها ذات عواقب سلبية سواء على الصعيد الشخصي او الاجتماعي واخطره الاضرار على المستوى العالمي سواء كانت امنية اواقتصادية او صحية وغيرها.

وبينت أن هناك 2.5 مليون تهديد الكتروني في الثانية، وهذا الرقم معرض للزيادة بشكل سريع سواء على مستوى حجمها او تطورها، الامر الذي يحتم وجود منظومة امنية متطورة بنفس قدر تطور الهجمات الالكترونية مع القدرة على مواجهتها، من خلال توفر الاكفاء لمواجهتها، والتكنولوجيا الموازية لها.

وقالت إن الدراسات العالمية اثبتت ان هناك نقصا عالميا في المعرفة ومهارات الامن الالكتروني، مما خلق حاجة لنحو 3 – 4 ملايين خبير في مجال الامن الالكتروني لتجنب الخطر الالكتروني عالميا .

واشارت إلى أن الدول والمنظمات عرضة للهجمات الالكترونية بسبب نقص المهارات اللازمة في هذا المجال، ما يبرز اهمية التعريف وتدريب المهنيين والمتخصصين في مجالات الامن الالكتروني المختلفة، وخلق قادة العالم الافتراضي وغرس ثقافة الوعي الأمني الالكتروني الذي هو جزء اساسي من اي برنامج للدفاع ضد التهديدات الامنية الالكترونية وحماية الاصول الرقمية.

وقالت إن الجمعية ومنذ انظلاقها في تموز الماضي التزمت بخلق جسور تواصل مابين المختصيين والمهتمين بالامن المعلوماتي حول العالم في هذا المجال لتبادل الخبرات من خلال اول مؤتمر تعقده، لافتة الى انه اضافة الى جلسات المؤتمر، سيتم عقد ورشات عمل تضمن التوعية بموضوع الأمن الإلكتروني وكيفية تدريب الفرق الامنية الالكترونية، والاساليب الحديثة لعلم النفس التطبيقي المستخدمة في تدريب فرق الامن والدفاع الالكتروني عالية الأداء، بالاضافة الى مسألة الرقابة الاشرافية والحصول لى البيانات.

واعلنت المهندسة العموري عن المسابقه السنويه الوطنيه التي ستتبناها الجمعيه لفتح باب التنافس بين الأفراد والفرق المتقدمه بحلول متطوره لمعالجة تحديات الأمن الإلكتروني، وكذلك فتح باب المشاركه في المسابقات العالميه التي تتبناها الجمعيه على مستوى العالم، حيث سيتم الاعلان عن النتائج في المؤتمر المقبل في العام 2018.

من جانبه قال مدير جمعية AFCEA EMEA /فرع اوروبا اريك ستايجتشر إن التهديدات الإلكترونية اليوم أكثر تنوعا من أي وقت مضى، ويتزايد نطاق الأضرار المحتملة والفعلية للأمن والاستقرار الوطني بشكل مطرد، مؤكدا ان هذه التهديدات لن تتوقف ولن تذهب ببساطة، بل على العكس، سوف تصل الى أبعاد جديدة في ظل تحول كافة القطاعات الامنية والحكومية والاقتصادية الى العالم الرقمي، مؤكدا اهمية التعاون الدولي في مجال مكافحة التهديدات الامنية.

واضاف أن انعقاد المؤتمر الاول لـ (AFCEA) فرع الأردن يعد فرصة ممتازة تجمع المدراء التنفيذيين والخبراء، على الصعيدين المحلي والدولي، تحقيقا لهذه الغاية، لافتا الى ان برنامج المؤتمر حافل بمتحدثين متميزين ذوي خبرة واسعة في هذا المجال، اضافة الى ان ايام المؤتمر تشمل عقد عدد من ورش العمل التريبية المكثفة بهدف تبادل الخبرات مما يعزز من دور الجمعية في الاردن في امن المعلومات.

من جانبه، أكد رئيس مجلس ادارة بورصة عمان الدكتور جواد العناني اهمية الامن الالكتروني في مختلف مناحي الحياة، واهمية الاستثمار في عقول الشباب الاردنيين في هذا المجال، مشيرا الى اخطار غياب الامن الالكتروني خاصة في القطاعات الاقتصادية والخدمية.

وسيتناول المؤتمر في جلسات عمله على مدى ثلاثة ايام إلى التوعيه في مجال الأمن الإلكتروني، والتطور الحاصل في وسائل مكافحة الجريمة المعلوماتية والأدلة الجنائية المعلوماتية ودور الجهات المعنية بمكافحة الجرائم المعلوماتية في استحداث وتطبيق استراتيجيات أمنية إلكترونية متكالمة، كما سيبحث الأسباب الدافعة لتدريب صانع القرار الامني الالكتروني واستعراض التجارب المحلية والاقليمية والعالمية في هذا المجال، اضافة الى بحث التهديدات الامنية الالكترونية المستقبلية واتجاهاتها.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق