“قانونية النواب” تطلب من الحكومة الاتفاقيات الموقعة مع اسرائيل

هلا أخبار- استعرض رئيس اللجنة القانونية النيابية  المحامي حسين القيسي القرارات التي اتخذها  مجلس النواب خلال جلسة أمس الاحد القاضية بتفويض اللجنة القانونية بإعادة النظر بكافة الاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية الموقعة ما بين الاردن واسرائيل .

وبين خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الاثنين بحضور وزير العدل عوض ابو جراد وعدد من  ذوي الخبرة والاختصاص بالقانون ان اللجنة طلبت من الحكومة من خلال رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة تزويدها بكافة المواثيق والاتفاقيات الموقعة بين الاردن والكيان الصهيوني لإعادة النظر فيها داعياً كل المعنيين والمهتمين تقديم اقتراحاتهم وملاحظاتهم المتعلقة بالاتفاقيات للاطلاع عليها قبل اتخاذ القرار المناسب .

وثمن الحضور الخطوة التي قام بها مجلس النواب مشيرين الى اهمية اعادة النظر بكافة المواثيق والمعاهدات الدولية الموقعة بين الاردن والكيان الصهيوني ، واضعين خبراتهم تحت تصرف اللجنة .

وبعد ذلك ناقشت اللجنة مشروع القانون المعدل لقانون التحكيم لسنة 2017 وقال القيسي ان اللجنة السابقة شرعت بمناقشة مشروع القانون  في الدورة الماضية وستقوم اللجنة الحالية باستكمال المناقشة للخروج بقانون عصري يواكب التطورات ويخفف العبء على المحاكم واعتماد الاردن كمركز للتحكيم الدولي .

بدوره استعرض ابو جراد الاسباب الموجبة لمشروع القانون والتي تتمثل بتقصير مدة التقاضي وتخفيف العبء على المحاكم وبما يضمن تحقيق العدالة في اجراءات التقاضي واستخدام التطبيقات الذكية في التبليغات القضائية .

ولفت الى ان مشروع القانون كان من بين مخرجات اللجنة الملكية لتطوير القضاء .

بدورهم اشاد الحضور بخطوة اللجنة لدعوتهم للالتقاء بهم والاستماع الى ملاحظاتهم مشيرين الى ان مشروع القانون يسهم في تخفيف العبء والضغط على المحاكم داعين الى اجراء التعديلات اللازمة بما يتواكب مع التطورات في اجراءات التقاضي .

ولفتوا الى ان مشروع القانون يشجع كذلك على اعتماد الاردن كمركز دولي للتحكيم مشيرين الى انهم سيزودا اللجنة خطيا بكافة الملاحظات والاقتراحات حول القانون .





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق