الرزاز يؤكد أهمية برنامج ” سند” في بناء قدرات المعلمين والطلبة

هلا أخبار- أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز أهمية تنفيذ برنامج سند “تعرف الى عالم الاعمال- كاب” في مدارس الوزارة مشيدا بدور البرنامج في احداث نقلة نوعية في التعليم وبناء قدرات المعلمين والطلاب والجهود التي يبذلها فريق العمل اضافة الى دوره في تحفيز بيئة ريادة الأعمال وتعريفهم بكيفية بناء مشاريع تنموية تساهم في خلق فرص عمل وترفد الاقتصاد المحلي بفرص استثمارية جديدة.

 وأكد الدكتور الرزاز خلال ترؤسه اجتماعا مع مركز تطوير الأعمالBDC ومنظمة العمل الدولية ILO وبحضور مديرة المساعدات الكنديةGlobal Affairs Canada و أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية والفنية محمد العكور ،على ضرورة الخروج بتوصيات للبرنامج من شأنها تعزيز تحقيق النتائج المرجوه منه، مشيدا بدور الحكومة الكندية GAC في دعم التعليم المهني وريادة الاعمال في الأردن.

وجاء الاجتماع على هامش حفل تخريج  فوج جديد من ميسري برنامج  “سند ريادة الأعمال وتعرف على عالم الأعمال ” الذي ينفذه مركز تطوير الأعمالBDC بالتعاون المشترك مع منظمة العمل الدولية ILO وبتمويل من الحكومة الكندية للتنمية Global Affairs Canada  والذين أنهو متطلبات اعتمادهم كميسر محلي لبرنامج سند .

وجاءت الخطوة الأولى لتحقيق أهداف البرنامج الذي تم تطبيقه خلال الخمس سنوات الماضية في المدارس المهنية  بتدريب المعلمين والميسرين على تطبيقه باستخدام أساليب التدريس الحديثة التي تعتمد الاسلوب التفاعلي التشاركي من ثم تعريفهم بمفهوم ريادة الأعمال وكيفية بناء مشروع من خلال خطط عمل ادارية ومالية وتسويقية ليتم تطبيقها في الحصص الصفية على الطلبة.

كما يتم من خلال متابعة فريق عمل مركز تطوير الأعمال والتقارير المرفقة من الميسرين  منح شهادة ميسر معتمد للذين أنهو المتطلبات الاساسية للاعتماد من قبل منظمة العمل الدولية ومركز تطوير الأعمال.

وقدم مركز تطوير الأعمال BDCعرضا موجزا  باهم نتائج البرنامج واثره على الطلاب والمقترحات والتوصيات وآليات تعميم البرنامج, مبينا ان المركز ماضي في بناء خطط استراتيجية استدامة المشروع بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ومنظمة الأمم المتحدة منوها الى دور الحكومة الكندية للتنمية في دعمهم لنشاطات البرنامج والتي مكنتهم للوصول الى أكبر شريحة ممكنة من الطلاب والمعلمين من كافة محافظات المملكة.

من جانبه عبر الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الأعمال نايف استيتية عن شكره للجهود المبذولة من قبل وزارة التربية والتعليم لتنفيذ برنامج سند “تعرف الى عالم الاعمال” والذي يهدف لتنمية قدرات الشباب الاردني وزيادة الوعي حول ريادة الاعمال, مثمنا دور الحكومة الكندية GAC بصفتها الجهة الممولة للمشروع ومنظمة العمل الدولية ILO كمصمم للبرنامج. مبينا أن62 طالب قاموا بالبدء بمشاريعهم الخاصة وبراسمال مجموعه 57124دينار اردني كبداية مبشرة من قبل طلاب المدارس نحو النظرة للعمل الحر والتشغيل الذاتي.

 من جانبها عبرت مديرة المساعدات الكندية كارين موليكا عن فخرها بما حققه برنامج  سند من إنجازات بدعم الحكومة الكندية مشيرة ان الحكومة الكندية من خلال دعمها لبرنامج سند تساهم في رفع قدرة الشباب مؤكدة أهمية آراء المعلمين بالمشروع لما سيكون له أثر في تحسين عملية التطبيق والوصول الى النتائج المرجوة.

وبينت ممثلة منظمة العمل الدولية اهمية العمل الحر واثرها على الطلاب في المدارس المهنية ومنهجية البرنامج التي تسهم في تحسين اسلوب نقل المعلومة من الميسر للطالب, بما يحقق متطلبات نجاح البرنامج ، مشيدة بدور المعلمين الاردنيين في انجاح هذا البرنامج في المدارس .

وأشارت الى أن البرنامج مطبق  في أكثر من 50 دولة منها الاردن مؤكدة على ان التنسيق والتعاون المقدم من خلال وزارة التربية والتعليم هو من افضل تجارب التعاون في تنفيذ البرنامج .

بدورهم نقل المعلمون والمعلمات المشاركين في البرنامج خبراتهم العملية وانعكاسات هذا البرنامج على طلبتهم ومدارسهم.

 وأشارت المعلمة منى المناصرة الى خبرتها الريادية التي تحصلت عليها من خلال مشاركتها في البرنامج الذي يخدم حاجات الطلبة مبينة الأثر الواضح له على تطوير مهارات الشباب وإحداث نقلة نوعية في المسيرة التعليمية .

و قالت مديرة مدرسة رابعة العدوية ميثاء الوريكات إنها لمست التغيير من خلال تنفيذ البرنامج في مدرستها, واكتشفت ان آلية تنفيذ البرنامج عملية متكاملة في عملية التعليم والتعلم,مطالبة بتعميم البرنامج لما له اثر ملموس على الطالب.

ودار نقاش موسع حول اهمية تعميم البرنامج في المدارس المهنية ومتابعة امكانية ادماجه في المدارس الاكاديمية لتمكين الطلبة من الالتحاق به اضافة الى اعداد خطة استراتيجية بالتعاون مع ادارة التعليم المهني والتقني لدراسة تكاليف الالتحاق به لغايات تعميمه مع الحكومة الكندية Globall Affairs Canada بناءا على الخطة الاستراتيجية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق