ندوة حول التجربة الهندية في السيطرة على الكلاب الضالة

هلا أخبار – رعت سمو الأميرة عالية بنت الحسين، ندوة علمية للخبير الهندي الدكتور شيني كريشنا عن التجربة الهندية في تطبيق برنامج ا بي سي للسيطرة على الكلاب الضالة، اقيمت في أمانة عمان، اليوم الإثنين.

وحضر الندوة، التي نظمتها دائرة ضبط ناقلات الأمراض ورعاية الحيوان في الأمانة، سمو الأميرة إيمان بنت الحسين، وسمو الأميرة رجوة بنت علي، وسيادة الشريفة سرة بنت غازي، وأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة.

وقدم الخبير الهندي شرحاً عن البرنامج الذي يقوم على التحكم بتكاثر الكلاب الضالة من خلال جمعها وإيوائها وعلاجها من الأمراض المختلفة، فضلا عن إجراءات أخرى تتم بهذا الخصوص.

وتحدث الخبير عن التجربة الهندية في مكافحة الكلاب الضالة والتي أعطت نتائج إيجابية، مبينا أن المعايير المطلوبة لتطبيق البرنامج الذي يعمل على التحكم الكامل بمجموعات الكلاب الضالة وتوالدها على مدار العام بطرق إنسانية ومنع انتشار الأمراض بين الإنسان والحيوان.

 وأشار الخبير الهندي إلى إمكانية وسهولة تطبيق البرنامج في الأردن نظرا للمساحة الجغرافية الصغيرة مقارنة مع الهند، وتوفر الإمكانيات المطلوبة، مشددا على أهمية تحقيق إدارة فعالة للنفايات لما تشكله من عنصر فاعل في عملية مكافحة الكلاب الضالة.

 يذكر أن أمانة عمان بدأت بتطبيق البرنامج عام 2010 بدعم من مؤسسة الأميرة عالية بنت الحسين؛ لتقليل أعداد الكلاب الضالة، وخفض احتمالات الإصابة بالأمراض المشتركة الناجمة عنها .

 وستُستهدف الامانه خلال العام ٢٠١٨ خمس مناطق سيتم تطبيق البرنامج فيها بشكل كامل وهي ( المقابلين ، خريبه السوق ، النصر ، اليرموك ، القويسمه ) حيث تعتبر هذه ألطريقه الأكثر انسانيه والأكثر فعاليه وتعطي نتائج على المدى الطويل في خفض إعداد الكلاب الضاله ، حيث تم أضافه هذا المشروع لمشاريع الامانه التى ستطبق عدى مدار ٣ سنوات. يتم من خلاله خفض إعداد الكلاب .

وفي نهاية الندوة التي حضرها نائب أمين عمان المحامي حازم النعيمات وأمين عام وزارة الصحة الدكتور ليل الفايز ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي وعدد من أعضاء مجلس الامانة و نواب مدير المدينة ومدراء المناطق والدوائر المعنية في أمانة عمان وعدد من البلديات ومنطقة العقبة الاقتصادية دار حوار ونقاش موسع حول البرنامج وأهمية تطبيقه .





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق