لافروف: قلقون من الدعوة الفرنسية لاجتماع طارئ لمجلس الامن حول سوريا

هلا أخبار – وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اجتماعا مرتقبا لمجلس الأمن الدولي، يعقد بمبادرة من فرنسا حول سوريا، “بالتحيز تجاه أحداث معينة خاصة بالتسوية السورية، ما يثير قلقنا”.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، أن الدول الغربية تحاول إثارة ضجة حول الوضع في الغوطة الشرقة وإدلب، وتتجاهل وجود جماعات مسلحة قريبة من جبهة النصرة في الغوطة الشرقية، التي تقصف دمشق، بما في ذلك السفارة الروسية.
وأشار إلى أن الدول الغربية تتجاهل أنه بدأت عملية إجلاء النساء والأطفال المحتاجين إلى مساعدات طبية عاجلة، من الغوطة الشرقية، وذلك بفضل جهود الحكومة السورية والعسكريين الروس.
وقال “من اللافت أن دول الغرب تعبر عن قلقها بشأن إدلب والغوطة الشرقية، وفي الوقت ذاته لا ترغب في النظر إلى عملية التحالف بقيادة الولايات المتحدة في الرقة”.
وحسب لافروف، فأن “الولايات المتحدة بالتحالف الذي تقوده تسعى للتعامل مع جبهة النصرة برحمة، لكي تحافظ على هذه الجماعة لتغيير النظام، في إطار ما يسمى بـ (خطة ب)، وهذا أمر مرفوض تماما بالنسبة إلينا، وسنتصدى بشدة لهذه المحاولات”.
ودان وزير الخارجية الروسي ما تقوم به الولايات المتحدة على الحدود السورية التركية، معتبرا أن ذلك إما “عدم فهم للوضع أو استفزاز متعمد”.
وقال “منذ فترة طويلة نلفت الانتباه إلى أن الولايات المتحدة تتبع نهجا لإنشاء أجهزة سلطة بديلة على جزء كبير من الأراضي السورية، وتقوم واشنطن بتوريد الأسلحة إلى سوريا بشكل معلن وغير معلن لتسليمها إلى الفصائل التي تتعاون معها، وخاصة “قوات سوريا الديمقراطية” التي تعتمد على قوات حماية الشعب الكردية”.(روسيا الوم)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق