وزير المالية لـ “هلا أخبار” : لا تمديد لإعفاءات “الهايبرد” مرّة أخرى

خطأ غير مقصود باضافة 16 % ضريبة على الهايبرد سيصُوب بجلسة مجلس الوزراء اليوم

هلا أخبار – أكّد وزير المالية الدكتور عمر ملحس أن الحكومة لن تُمدّد الاعفاءات الممنوحة لسيارات الهايبرد مرّة أخرى بعد انتهاء مدة القرار مع نهاية الشهر الحالي (كانون الثاني/ يناير 2018).

وقال الوزير ملحس في تصريح لـ هلا أخبار “لا يوجد تمديد آخر لإعفاءات السيارات الهايبرد بعد انتهاء الشهر الحالي”، مشدداً على أن قرار الحكومة الشهر الماضي كان واضحاً وهو منح مهلة اضافية مدتها شهر عن الموعد الذي كان مقرراً سابقاً.

واشترطت الحكومة في مهلة الشهر بأن تكون المركبات قد دخلت إلى الممكلة قبل (1/1/2018) وذلك بعد احتجاج البعض وقولهم إنّ الحكومة أعلنت قرار عدم تمديد الإعفاء في وقت متأخر وقبل أيام من انتهاء مفعوله.

وكان الوزير قد اوضح سبب عدم تمديد اعفاء الهايبرد بالاشارة إلى أن القرار قد حقق غايته حيث ارتفعت نسبة دخول السيارات الـ”هايبرد” الى السوق الأردنية من نحو 10 % إلى 52 %، مؤكدا أنه قد يُتخذ قرارٌ مماثل لإفادة قطاعات اخرى.

وكانت الحكومة تفرض على المركبات التي تعمل جزئيا على الكهرباء (الهايبرد) التي يتجاوز سعة محركها (2500cc) ضريبة مقدارها 25 % بدلا من 55 % سندا لأحكام المادة (22/ج) من قانون الضريبة العامة على المبيعات رقم (6) لسنة 1994.

وفي شأن متصل، أكد وزير المالية أن مجلس الوزراء سيصوّب خطأ ورد في قرار يتعلق بسيارات الهايبرد، نافياً وجود أي اضافة ضريبية جديدة على السيارات من هذا النوع.

وقال ” هنالك خطأ غير مقصود ورد بكشف الضريبة العامة يُخضع الهايبرد لضريبة 16 % علاوة على ال 55 % الضريبة الخاصة”، موضحاً أن هذا الخطأ سيتم تصويبه خلال جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد اليوم 22 / 1 / 2018م.

وبين أن الحكومة مستمرة بإعفاء السيارات الهجينة (الهيابرد) من الضريبة العامة على المبيعات وستبقى معفاة منها والمقدرة بنسبة 16 %.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق