نواب يؤكدون أهمية جلسة “المناقشة” الأحد ويتعهدون بتقديم مقترحات

هلا اخبار – خصص رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة جلسة مناقشة عامة يوم الأحد المقبل، لبحث ملف الاسعار والادوية، وفق ما اعلن امام المجلس صباح الثلاثاء.

وكان نواب انتقدوا بشدة الآثار المترتبة على قرار رفع الحكومة لاسعار العديد من السلع والخدمات، ورفع الضريبة على مستويات مختلفة طالت الادوية لتصل الى 10%.

* خليل عطية : 

وقال النائب خليل عطية إن رفع الأسعار مسّ بشكل مباشر الطبقتين الفقيرة والمتوسطة بخاصة أنه طال (الأدوية والخضراوات والأساسية واصناف طعام)، مشددا على اهمية انعقاد جلسة الأحد.

وأكد في حديثه لـ” هلا اخبار” أن هنالك عدة مقترحات يعتبرها المجلس ضرورية، وهي الآن تحت الدراسة من قبل خبراء اقتصاديين، حيث تأتي هذه المقترحات بديلاً عن رفع الاسعار على السلع والتأثير السلبي الذي ستحدثه على المواطنين.

* نبيل غيشان:

بدوره أكد النائب نبيل غيشان أن الحكومة لن تتراجع إلا اذا كانت هناك اغلبية نيابية تطالب بحجب الثقة عنها، وقال “إن الحكومة ستتراجع عن رفع الأسعار اذا شعرت بوجود اغلبية نيابية قادرة على رفع صوتها بوجه الحكومة وحجب الثقة عنها”.

واضاف غيشان في حديثه لـ ” هلا أخبار ” أن النواب سيقدمون عدة مقترحات للحكومة لتتراجع عن رفع الاسعار خصوصاً على الأدوية، مبيناً وجود غضب شعبي ونيابي على الطريقة التي تتبعها الحكومة بفرض الضرائب والرسوم، واصفاً اياها بالـ”جنونية” و”غير المعهودة”.

* ابراهيم البدور :

من جهته قال رئيس لجنة الصحة النيابية النائب ابراهيم البدور إن النواب سيطالبون خلال جلسة الاحد المقبل باعادة النظر بقرارات الحكومة الاخيرة والمتعلقة برفع الضريبة على العديد من السلع أبرزها الادوية، بهدف الحفاظ على الطبقة الفقيرة.

وأشار البدور خلال حديثه لـ”هلا أخبار” الى عدم وجود مردود مالي كبير جراء رفع الضريبة على الأدوية، لافتا الى وجود نقص في بعض الأدوية بالاسواق وعدم توافرها.

وتابع ” المواطن يستطيع في بعض الاحيان الاستغناء عن بعض المواد، الا الادوية فهي تتعلق بصحة المواطن الذي يجب حمايته”.

وفيما يتعلق بجلسة الاحد، أكد البدور انها جلسة مناقشة عامة ورقابة وهي حق كفله الدستور للمجلس، حيث ستكون الأدوية محور أساسي في حوار النواب ومن ثم السلع الاخرى، مبينا ان جميع النواب حريصون على عدم المساس بأسعار الادوية.

* خالد رمضان :

بدوره استبعد النائب خالد رمضان أن ياخذ المجلس قراراً حاسماً بخصوص بموضوع رفع الاسعار، في الجلسة التي سيعقدها المجلس الاحد، داعياً النقابات ومؤسسات المجتمع المدني للضغط على الحكومة للتراجع عن قرارها.

وأكد في حديثه لـ”هلا اخبار” أن الحكومة لا تعطي بالاً للناس، مبيناً أن ضريبة المبيعات قد “انفلتت من عقالها”، مضيفاً أن الكرة الآن في مرمى النواب.

وقال رمضان “المجلس هو المسؤول عن تمرير الموازنة، لكن هذا لا يعني عدم وجود نواب قد وقفوا بوجه اقرار القانون”، مؤكداً على العمل مع الزملاء الذين وافقوا على مشروع الموازنة.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق