الطراونة: على الجامعات تعيين دكتور لكل 25 طالباً جامعياً

الطراونة: خطة وطنية لتعيين حملة الدكتوراه بالجامعات

“تربية النواب” تبحث مشكلة حملة الدكتوراه غير العاملين

هلا أخبار-  استمعت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الاحد برئاسة الدكتور مصلح الطراونة الى مشكلة عدد من حملة درجة الدكتوراه غير العاملين في الجامعات.

وبين الطراونة ان سبب عدم التعيين في الجامعات يعود الى عدم الالتزام بالمعايير الدولية في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من حيث النسبة المعتمدة بين عضو هيئة التدريس والطالب التي يجب ان تكون دكتور لكل 25 طالب جامعي.

واضاف ان  اللجنة ستقوم بدعوة رئيس هيئة الاعتماد وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة من اجل وضع خطة وطنية لاستقطاب الكفاءات من حملة الدكتوراه  لتعيينهم .

وتابع ان شرط الخبرة يعد عائقا اما الحاصلين على الدكتوراه، داعيا الى تعيينهم في عقود محددة المدة لتجاوز شرط الخبرة من اجل تسويق انفسهم في الجامعات الداخلية والخارجية .

بدورهم، قال ممثلي حملة درجة الدكتوراه ان مشكلتهم تعود الى عدد من الاسباب اهمها تخبط هيئة مؤسسات التعليم العالي التي تصدر تعليمات وانظمة ولا تلتزم بها من حيث النسبة بين الطالب والاستاذ  وعدد اعضاء القسم والذي يجب ان يكون مكون من 8 اساتذة ولكن في الواقع لا يتجاوز عددهم 6 ومثال ذلك في ما يحدث في عدد من  الجامعات الخاصة.

واضافوا ان النصاب القانوني للأستاذ الجامعي يجب ان لا يتجاوز 12 ساعة في الفصل الدراسي ولكن في الواقع يتم تجاوز النصاب الى 18 ساعة ما ادى الى الى زيادة الاعباء الملقاة على الاستاذ .

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق