الرائد الحتاملة : 214 نوعاً من المرجان في العقبة (فيديو)

*نمنع اقتراب الصيادين للحفاظ على الحيود المرجانية بالعقبة

هلا أخبار – أكّد رئيس قسم الادارة الملكية لحماية البيئة في العقبة الرائد نضال حتاملة على أهمية الحفاظ على المرجان البحري في العقبة حيث إن نموه بطيء ويصل لنحو (سنتميتر) في السنة الواحدة.

 وأشار في حديث لـ “هلا أخبار” إلى أن هذا الأمر يدفع الإدارة الملكية لحماية البيئة للإهتمام بالمحافظة على بقاء المرجان دون تعرضه لأي أذى بحيث يُمنع صيده.

وقال الحتاملة إن المرجان يحتاج إلى حمايته بشكل كبير ومراقبة الشاطىء دوماً للحوؤل دون العبث به، بخاصة أن هنالك سمكاً نادراً يعد المرجان بيئة حاضنة لتكاثره في هذه المنطقة.

 وقال الرائد الحتاملة إن المتنزه البحري على “الشاطىء الجنوبي” للمدينة العقبة الساحلية يشكل “محمية بحرية” لأن هنالك حيوداً مرجانية وسمكاً نادراً للزينة في هذه المنطقة.

 وشدد على أنه يمنع الصيد في هذا الموقع وكذلك يمنع اقتراب الصيادين والقوارب الزجاجية لأن الحيود المرجانية تلامس سطح البحر”.

 ووصف الحتاملة الموقع بـ “المحمية البحرية” حيث توجد حيود مرجيانية كثيرة واصناف ناردة ووجود كوادر الإدارة للمحافظة عليها.

واشار إلى وجود 214 نوعاً من المرجان في الموقع تمثل نقطة جذب للسياح والغطاسين من روسيا وأمريكا وألمانيا بخاصة أن هنالك أنواعاً نادرة يسمع بها السياح ويأتون إليها.

 وتحدث الرائد الحتاملة عن المجسمات التي اغرقت في مياه البحر من الطائرة التي اغرقت قبل 3 شهور واصبح عليها مرجان، وما سبقها من اغراق لدبابة وباخرة حيث ينمو عليها المرجان.

 وحول الأدوار التي تقوم بها إدارة الملكية في الموقع، بين أن هنالك دوريات تتلقى شكاوى المواطنين وتقدم لهم المساعدة، وكذلك يتم مساعدة الأهالي في العثور على أطفالهم اذا ما تاهوا.

 وأضاف “كما نقدم المساعدات الانسانية ومنها الاسعاف الاولي اذا ما تعرض أحد الزائرين لإصابة نتيجة السباحة أو أي طارىء، بخاصة أنه يوجد سمك سام عند الدوس عليه”.

 وبين الحتاملة “كوادرنا مدربة على الاسعافات الأولية والانقاذ، كما يتم نقل المصابين إلى أقرب مستشفى إذا لم يكن هنالك رجال دفاع مدني”.

كما أشار إلى محور توعية الناس وحملات النظافة على الشاطىء وقاع البحر عن طريق جمعية الغواصين، وقال “نوزع بروشورات على الزائرين والشاطىء لكي يضع الزائر القمامة بعد تنزهه”.

 وختم حديثه بالإشارة إلى الدوريات المشتركة التي ينفذها كوارد الشرطة مع البحث الجنائي والامن الوقائي والشرطة السياحية لبث الأمن والطمأنينة للزائرين، مبيناً أن هنالك دراجة رباعية تُستخدم في نهاية الاسبوع لمنع الإزدحام بقدوم المركبات وذلك للمحافظة على الشاطىء”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق