الحمود .. اسم ظل يتردد مع كل تغيير على مدير الأمن

هلا أخبار – صدرت الإرادة الملكية السامية الأحد بالموافقة على قرار مجلس الوزراء تعيين اللواء فاضل محمد الحمود مديرا للأمن العام اعتبارا من تاريخ 26-2-2018.

ظلّ اسم الحمود يتردد في السنوات الأخيرة مع كل نبأ كان يسري بوجود نيّة لتغيير مدير الأمن، فالرجل مؤهل لاستلام الموقع إذا لم يكن الأكثر تأهيلاً – وفق ضباط شرطة عملوا بمعيته -.

هو ابن الجهاز ويملك خبرة واسعة تسلسل في الرتب على مدار 32 عاماً منذ العام 1981 وتنقل بين المواقع حتى وصل منصب مساعد مدير الأمن العام للشرطة القضائية، قبل أن يُحال إلى التقاعد في صيف 2013 في عهد المدير الأسبق توفيق الطوالبة.

في مطلع عام 2014 وبعد أشهر قليلة من مغادرته جهاز الأمن العام عُيّن الحمود أميناً عاماً للمجلس الوطني لشؤون الأسرة، لخبرته الواسعة في هذا المجال حيث كان أحد اعضاء الفريق الوطني لحماية الاسرة منذ انطلاقته وعمل مديراً لإدارة حماية الأسرة لمدة 9 سنوات وهو من المؤسسين لهذه الإدارة التي تقدم خدمات للأسرة بشكل عام وللأطفال والمرأة بشكل خاص.

ويأمل حقوقيون أن تنعكس هذه الخبرات على تعامل الأمن مع هذا الملف بخاصة أن الحمود شارك في عدد من المؤتمرات المتعلقة بالعدالة وتأهيل الأطفال الضحايا اضافة الى ملتقيات خاصة بالطفل وحمايتهم من العنف وسوء المعاملة والإهمال، كما شارك في الاجتماعات الخاصة بمتابعة دراسة الأمم المتحدة حول العنف ضد الأطفال .

ومع الارتياح الذي انتاب صفوف الأمن العام لاختيار الحمود لمعرفتهم الجيدة به إلا من خَبِرَ الحمود جيداً يصف العمل معه بـ “الصعب” لجديته وصرامته وعدم تساهله في الانضباط الشرطي.

عمل الحمود في مواقع حساسة كقائد لأمن اقليم العاصمة، ومدير لإدارة البحث الجنائي، كما أنه “رجل تكنوقراط” في العمل الأمني – اذا ما جازت التسمية – ، وقد خدم المدير الجديد في مواقع ميدانية حيث تنقل بين إدارات متنوعة منها ترخيص السواقين والمركبات وحماية الأسرة وادارة مكافحة المخدرات.

كل هذه الخبرات المتراكمة تشي بنوع من التفاؤل لاستعادة “الهمة” في العمل الشرطي وقد تسعفه على خلق نهج واضح ورسم خطة عمل شفافة للجهاز الذي يعد على تماس مباشر مع المواطنين.

ويتمتع الحمود بميزة عن بعض من سبقه بمعرفة ضباط وأفراد الجهاز وهو ما قد يساعده على اتخاذ القرارات المناسبة في توزيع المواقع القيادية في مديرية الأمن العام.

الحمود الذي يحمل درجة البكالوريوس في الإدارة العامة تدرج في الخدمة وطاف على العديد من المواقع في ديوان الأمن العام ومركز أمن ماركا والشميساني / مديرية شرطة محافظة العاصمة (كرئيس) ، ويجيد إدارة العلاقات العامة التي عمل فيها فترة من الوقت.

ويملك الحمود العديد من الدورات الاستخبارية والأمنية الداخلية والخارجية، وتحصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الرابعة ووسام الاستقلال من الدرجة الثانية وشارة الكفاءة التدريبية اضافة الى العديد من الأوسمة والشارات التقديرية إبان خدمته في مديرية الأمن العام، اضافة الى مشاركته بالعديد من الدورات .

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق