نواب ينتقدون التعديل الحكومي ويطالبون بعفو عام

 هلا أخبار- خيمت عناوين عدة على جلسة الأحد النيابية التي إنعقدت بعد التعديل الحكومي، ومن بين أبرز العناوين التي طغت على الجلسة إنتقاد نواب لعدم توزير شخصيات من محافظاتهم.

وبين النواب في حديثهم خلال الجلسة التي عقدت برئاسة رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة أن غياب محافظاتهم ومناطقهم عن التشكيلة الحكومية يعتبر تجاوزاً للكفاءات من محافظاتهم.

وألمحوا في كلماتهم إلى أن بعض المناطق يستبعد منها أو يشطب أسماء، رغم أنهم مؤهلين لتولي منصب الوزارة.

كما دعا نواب في كلماتهم إلى إيجاد حراك اعتراضاً على عدم الإلتفات إلى أقاليمهم في التعديل الوزاري.

وتساءل نواب في كلماتهم عن معايير التوزير وموجبات التعديل، واصفينه بأنه عبارة عن جوائز ترضية، وفق تعبيرهم. 

*الحراك والمعتقلين:

وطالب بعض النواب في كلماتهم وخاصة نواب محافظتي الكرك والبلقاء بالإفراج عن المعتقلين جراء الحراك المطالب بتخفيض الأسعار، مؤكدين إعتراضهم على بعض الشعارات التي تجاوزت الخطوط الحمراء.

وتساءل نواب عن صواب قرار الإعتقال في ضوء قرارات الحكومة التي أدت إلى تأزيم الشارع، وزادت من هموم الناس.

وأشار نواب في حديثهم إلى ضرورة إيجاد تشريع لقانون عفو عام، خاصة مع الظروف الصعبة التي يشهدها الوطن، منتقدين بقاء عملية التوقيف الإداري التي يمارسها بعض الحكام الإداريين ومدراء الشرطة، واصفين  هذه التوقيفات أنها  تتم أحياناً بمزاجية.

كما أشار نواب إلى  ضرورة السير بإجراءات قانون العفو العام ، وبين بعض النواب أن هذا القانون ما زال بين يدي اللجنة القانونية النيابية دون إتخاذها لأي إجراءات عليه. 

*قانون الإستثمار:

وعلق بعض النواب في سياق كلماتهم على قانون الإستثمار الذي يمنح الجنسية للمستثمر، متسائلين عن نظام الاستثمار الجديد الذي يمنح الجنسية للمستثمرين في حال وضعهم  لأموال في البلد.

وحذر بعض النواب من تداعيات منح الجنسية للمستثمرين بموجب القانون، لإجحافه بحق الهوية الأردنية، مشيرين إلى أن هذا  القانون جاء مكملاً لنهج ” الخصخصة”، وواصفين اجراءاته بأنها أسلوب بيع للجنسية الأردنية.

كما أبدى بعض النواب تخوفهم  بمن تسرب اليهود إلى الأردن جراء القانون، مطالبين بإيجاد تشريع يحظر دخولهم وإستثمارهم في الأردن عبر بوابته. 

وطالب نواب من محافظات الجنوب بضرورة تفعيل قانون الإستثمار، وإتخاذ إجراءات إدارية بينها ترفيع بعض الأقضية إلى ألوية لإستقطاب الاستثمار.

*الاعفاءات الطبية:

ومن بين العناوين التي طغت على حديث النواب الإعفاءات الطبية، منتقدين عدم كفاءة بعض المستشفيات الحكومية وعدم مقدرتها على تقديم الخدمات للمرضى.

وأوضح النواب ان الإعفاءات الطبية يجب أن تتركز في المستشفيات في بعض المستشفيات القادرة على تقديم الخدمات للمرضى.

وأشار بعض النواب إلى أن بعض المرضى يضطرون للبحث عن واسطة ليحصلوا على حقوقهم بالعلاج.

*اعتصام المزارعين:

وحاز اعتصام المزارعين أمام مجلس النواب على جزء من حديث النواب، مطالبين بضرورة إنصافهم، خاصة وأن جزءاً كبيراً منهم بات مثقلاً بالديون جراء القرارات الحكومية الأخيرة بحقهم.

*زيارة الملك إلى معان:

وأكد نواب محافظة معان على تقديرهم لزيارة جلالة الملك إلى المحافظة وتقديم جلالته واجب العزاء بالمقدم الركن الشهيد سليمان ركيبات. اضافةً إلى لقاء جلالته ببعض وجهاء الحافظة ومتقاعديها العسكريين ، مثمنين اللقاء ومضامينه، وبما ترك أطيب الأثر في نفوس أبناء المحافظة.

*الغوطة:

الغوطة وما تشهده حازت على المساحة الأكبر من الشان الخارجي في كلمات النواب، مطالبين بضرورة إتخاذ الحكومة لموقف واضح مما يجري فيها من مجازر بشعة، ومستنكرين الصمت العربي والدولي عما تشهده من أحداث.

وطالب نواب في كلماتهم بطرد القوات الأجنبية من الأرض السورية، وإيقاف ما تشهده سوريا من مذابح.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق