شاعر أردني يتأهل للمرحلة قبل الأخيرة في شاعر المليون

الشاعر صالح الهقيش الصخري

هلا أخبار- تأهل الشاعر الأردني صالح الهقيش الصخري إلى المرحلة قبل الأخيرة من مسابقة شاعر المليون المخصصة للشعر النبطي بعد أن منحته لجنة تحكيم المسابقة التي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي 48 درجة من 50 درجة.

وسيتنافس الشاعر الصخري مع 12 شاعرا في المرحلة قبل الأخيرة من المسابقة إلى أن ينتقل ستة شعراء فقط إلى المرحلة الأخيرة ليتنافسوا على المراكز الخمسة الأولى.

وأعرب الشاعر صالح الهقيش الصخري في حديثه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن سعادته بهذه النتيجة التي تعكس قوة الشعر النبطي الأردني، معربا عن ثقته بالوصول للمرحلة الأخيرة من المسابقة.

وكان الشاعر صالح الصخري ألقى أمام اللجنة "ترتيلة الفقد" التي أهداها (إلى كل من فقد جزءاً من نبضه).

وأكد عضو لجنة تحكيم المسابقة الناقد حمد السعيد أن النص مبدع بدءاً من مطلعه، وخطاب الشاعر فيه متميز، لافتاً إلى ورود مجموعة من الأبيات الجميلة التي تدل على مرحلة الحزن التي عاشها صالح، وهي أبياتٌ فيها صور جميلة جداً، وتركيبتها تخص الشاعر وحده الذي كان حضوره ، وتفاعله مع نصه متميزاً.

وقال عضو اللجنة غسان الحسن إن النص كان متقناً ومدروساً ومنطقياً ورائعاً، وكساه الشاعر بالجمال والشاعرية، وبلطف العبارة وجمال الصورة، حيث نحا الصخري نحو رؤية الناس الأشياء المحبطة، وغفلتهم عن التفاؤل المجاور له.

وأضاف أن النص يذهب إلى اتجاهين في كل بيت، اتجاه مجدب وآخر متفائل، وهي طريقة في التقسيم تجعل الإنسان في موقع الاختيار بين المتشائم والجيد.

ووجد عضو لجنة التحكيم الناقد سلطان العميمي فيما قدم الصخري مغامرةً شعريةَ ناجحة، بدءاً من اختيار موضوعها الذي دار حول الفقد، أما المطلع فوجده جميلاً جداً حاله حال بقية الأبيات، حيث هناك توظيف مميز لفكرة الشاعر، والتصوير الشعري حاضر بقوة، وبناء النص مميز وموفّق، وحتى أسلوب الخطابِ التفاؤليِّ جاء بلمسةٍ إنسانية جميلة فيها مواساة، كما رأى عمقاً في المعنى والدلالة.

وسيتنافس الشاعر الهقيش الصخري مع 12 شاعراً في حلقتين، وفي كل واحدة يتأهل ثلاثة شعراء، اثنان بتصويت الجمهور وواحد عبر اللجنة، وفي المرحلة الأخيرة يتنافس 6 شعراء من خلال جمع نسب تصويت الجمهور ودرجات لجنة التحكيم التراكمية من المرحلة السابقة، ويتم ترتيبهم في خمسة مراكز أولى، يحصل الخامس على مليون درهم، والرابع على مليونين، والثالث على ثلاثة ملايين، والثاني على أربعة ملايين، والأول على خمسة ملايين درهم بالإضافة إلى بيرق الشعر، ولقب شاعر المليون في هذا الموسم الثامن. (بترا)

آخر الأخبار

حول العالم