وفد نيابي أردني للبنك الدولي وصندوق النقد : فعلنا كلّ شيء وبقي دوركم

رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خير أبوصعيليك

هلا أخبار - قال رئيس لجنة الإقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير ابوصعيليك إن الأردن فعل كل شيء تجاه التزاماته لصندوق النقد الدولي.

وطالب أبوصعيليك صندوق وبنك النقد الدوليين خلال اجتماع عقد بواشنطن وحضر مدير البنك الدولي ومديرة صندوق النقد الدولي  بالقيام بواجبهما تجاه الأردن.

وأكد رغبة الأردنيين أن يروا نتائج ملموسة، بقوله: " انني كممثل للشعب اقول اننا في الاردن فعلنا كل شيء و بقي ان تقوموا انتم بواجبكم تجاه الاردن، وان شعبنا يرغب برؤية نتائج ملموسة تتمثل في خلق فرص عمل و زيادة الاستثمار ".

وأضاف أن الأردن الذي التزم ببرنامج الاصلاح المالي منذ العام ١٩٨٩ما زال يواجه تحدي البطالة و ارتفاع نسبة الدين العام الى مستويات غير مسبوقه.

وتساءل أبو صعيليك خلال الجلسة التي عقدت في مقر البنك الدولي في واشنطن، عن مساهمة صندوق وبنك النقد الدوليين في مساعدة الأردن على تجاوز العقبات الاقتصادية برغم إلتزامه بشراكة حقيقة معهما منذ سنين طويلة.

كما طرح أبو صعيليك تساؤلات أخرى تتعلق بمساعدة المؤسسات الدولية في مساعدة الاردن على تجاوز العقبات الاقتصادية و تقديم المساعدات الى المجتمعات المستضيفة للاجئين سيما وان الاردن يقوم بالواجب الانساني لاستضافتهم نيابة عن المجتمع الدولي.

من جهته اجاب مدير البنك عن تساؤلات النائب، بقوله : "إن البنك يثمن جهود الاردن في استضافة الاجئين وسيبذل جهوداً مكثفة مع المانحين لزيادة الدعم المخصص للمجتمعات المستضيفة وخاصة في الاردن ولبنان"، داعيا حكومات البلدين لاستثمار هذه المساعدات بشكل يحفز اقتصادياتها.

بدورها قالت مديرة صندوق النقد الدولي إن الاردن بذل جهود مقدرة وان الصندوق يدعم استقرار الاردن وجهوده في تشجيع الاستثمار المحلي واستقطاب الاستثمار الاجنبي وسيتسمر الصندوق في تقديم المساعدات الفنية للأردن.

يذكر أن الاجتماع  خصص لمناقشة التحديات التي تواجه الاقتصاد الأردني و حضره برلمانيون بينما ضم الوفد النيابي كل من النواب:  عبد الله عبيدات و مصطفى ياغي.

وأجرى الوفد عدة اجتماعات كان ابرزها لقاء مدير ادارة الشرق الاوسط في صندوق النقد الدولي جهاد ازعور ولقاء مستشار البنك الدولي للشرق الاوسط و شمال افريقيا الدكتور عبد الله الدردري. 

كما قام الوفد النيابي بزيارة مقر سفارة المملكة الاردنية الهاشمية في واشنطن حيث استمع النواب الى شرح من السفيرة دينا قعوار عن مهام السفارة والتواصل مع المغتربين الاردنيين في امريكا.

واعرب الوفد النيابي عن تقديره لدور الهيئة الدبلوماسية الاردنية في التباحث مع الجانب الامريكي لزيادة الدعم المقدم الى الاردن.

 

آخر الأخبار

حول العالم