الأمير حسن: الأمن الغذائي في العالم العربي غير مستقر

هلا أخبار – محمد ابو حميد – مندوبا عن جلالة الملك ، رعى سمو الامير الحسن بن طلال افتتاح المنتدى والمعرض الزراعي الأردني الدولي الاول.

وقال سموه خلال كلمة ألقاها خلال الافتتاح، ان الأمن الغذائي في العالم العربي يبدو غير مستقر مع حلول عام ٢٠٣٠ ، لعوامل عديدة مؤثرة تتمثل بالزيادة السكانية وشح المياه والتغير المناخي.

ويحمل المنتدى الزراعي الأردني الأول الذي انطلقت أعماله في منطقة البحر الميت رسائل عدة باحتضانه نحو 40 دولة في منطقة البحر الميت من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وبريطانيا وماليزيا، عبر مشاركة رؤساء وزارات ووزراء وعلماء وأكاديميين.

من جهته قال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات ان انعقاد هذا المنتدى يأتي لتقديم القطاع الزراعي في الاردن وتسليط الضوء على المنتجات الزراعية.

واضاف حنيفات خلال كلمة ألقاها في المؤتمر ان الاردن يدرك حجم التحديات الاقتصادية التي تواجه القطاع الزراعي والصعوبات التسويقية في البلدان التي تشهد الصراعات.

وبين ان ارتفع درجات الحرارة وعدم انتظام تساقط الامطار يشكلان خطرا على الزراعة في الاردن، لافتا الى ان الحكومة اتخذت الكثير من القرارات لتحفيز البيئة الزراعية، حيث تم
تفعيل عمل صندوق المخاطر الزراعية والمضي بانشاء شركة للتأمين الزراعي، وتطوير المختبرات على المستوى العالمي ، بالاضافة الى تطوير الهيكل التنظيمي للوزارة من خلال استحداث وحدة متطورة للبحث العلمي والارشاد الزراعي.

واعرب حنيفات عن امله بتبادل الخبرات على المستوى العالمي بين البلدان من خلال هذا المؤتمر حيث ان المرحلة القادمة تتطلب تبني العديد من الافكار.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق