إشهار كتاب "امرأة بذاكرتين"

هلا اخبار - احتفل مساء أمس بحضور وزير الثقافة نبيه شقم بإشهار كتاب الإعلامية لارا طماش "إمرأة بذاكرتين" الصادر عن دار اليازوري للنشر .

ويتضمن الكتاب الذي حظي بتقديم الروائي الجزائري واسيني الأعرج، والكاتبة السعودية سمر المقرن نصوصا أدبية بلغة شفافة كتبت على مدى 17 عاما خلال تجوال الكاتبة "طماش" في عدد من المدن العربية والأجنبية.

وقال عضو في رابطة الكتاب الأردنيين الدكتور راشد عيسى في قراءته النقدية التي حملت عنوان : ضوضاء الفراشة ان الكتاب ينبىء بمنظومة ثنائيات بحيث تبدو كل مقالة أدبية بوحا وجدانيا يتقطر من ملكوت الأماني العالية، مضيفا ان الكتابة الأدبية نافذة روحانية تطل على بستان الحرية بحزن سعيد، ووسيط عظيم للتصالح مع الذات ومع الحياة.

وأشار الى ان معظم المقالات تقوم على بوح ثنائي يتنقل بين ثنائية الحوار الداخلي مع الذات او الحوار الخارجي مع الرمز المخاطب، وتبدو بنية المقالات متحركة متماوجة بين التعبير الشعري والسرد القصصي، فأحيانا تكون تكون المقالة كلها قصة حوارية بينها وبين المخاطب، واحيانا يكون النص قصة قصيرة بكامل عناصرها الفنية.

وقالت مديرة تحرير مجالة أفكار مجدولين أبو الرب ان المرأة في وجدانيات الكاتبة لا تلجأ لاستراتيجية الإنكار ولا التبرير ولا الإسقاط، ولكنها تعيد توجيه الألم والمشاعر السلبية لتتسامى بأفكارها عبر الكتابة جاعلة من الألم نبلاً.

وأضافت ان "الذاكرة" عموما خزان او مستودع يحتوي التجارب والخبرات ومشاعر يمر بها الانسان، وجاءت في عتبة النص جاءت بصيغة المثنى، فهما ذاكرتان لامرأة واحدة، وهو أمر يستفز جملة من الأسئلة، حول انفصال الذاكرتين، وعلاقة الواحدة بالأخرى.

وفي نهاية الحفل، الذي أقيم في المركز الثقافي الملكي، قرأت الكاتبة نص "امرأة بذاكرتين"، كما وقعت كتابها للحضور.

آخر الأخبار

حول العالم