"كادبي" تكشف عن "الوحش".. آلية قيادة سيطرة ومحطة اتصالات متحركة (فيديو)

  • 11 / 5 / 2018 - 4:14 م
  • آخر تحديث: 11 / 5 / 2018 - 4:16 م
  • محليات   

هلا أخبار – محمد الهباهبة - كشف مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) عن مدرعة "الوحش" خلال فعاليات معرض "سوفكس" الذي استغرقت 3 أيام.

وآلية الوحش عبارة عن مدرعة رباعية الدفع تتميز من حيث قدرتها الحركية وسعتها التحميلية، وتوفر مستوى عالٍ من الحماية لطاقمها حيث تم تدريعها ضمن معايير عالمية (STANAG 4569 KE L2) ومجهزة بنظام كادبي للقيادة والسيطرة.

وهي آلية قيادة وسيطرة تم تصميمها وتطويرها من قبل المركز بناءً على متطلبات القوات المسلحة والاجهزة الامنية، وزُوّدت بأحدث أجهزة الاتصالات وأنظمة التشويش وأنظمة الصوت وإمكانية ربط الكاميرات بالمدن.

وأُنجزت المدرعة قبل نحو شهر من إنطلاق فعاليات معرض سوفكس وهي مصممة لغايات الأمن الداخلي ويمكن استخدامها من قبل القوات المسلحة لمراقبة المناطق الحدودية وفق  ما يؤكد المهندس سفيان عضيبات.

ويقول في حديث لـ "هلا أخبار" إن المدرعة المصفحة تحتوي أنظمة متطورة داخل ومواصفات عالية صُممت بأيدٍ أردنية من خلال مهندسين أردنيين وفنيين.

وفي تفاصيل البرامج الداخلية للمدرعة، فقد تم تصميم برنامج خاص لإدارة الجنود في الميدان يسمى (نظام مراقبة القوات الصديقة) حيث يقوم باعطاء القدرة الكاملة للقائد لتحديد مواقع الجنود في الميدان وارسال واستقبال الرسائل الصوتية ومقاطع الفيديو ما يُمكّن القائد من اعطاء القرار السليم.

وأشار المهندس عضيبات إلى أن للآلية القدرة على الربط الإلكتروني مع المدن في المملكة من خلال الكاميرات، ومع حرس الحدود وذلك في بث حي ومباشر بحيث تستطيع الآلية رصد ما يراه الجندي في برج حرس الحدود.

وأوضح أن الآلية مُزوّدة بمجموعة من الكاميرات النهارية والليلية والحرارية ومزودة بأنظمة خاصة تتمكن من ربط أجهزة الاتصالات ببعضها، حيث يستعمل عند وجود تمارين مشتركة مع قوات أخرى.

وبيّن عضيبات أن الآلية يتوفر فيها أجهزة تشويش ونظام يعمل على (الجي اس ام) وشبكة الطائرات الميسرة واشارة (جي بي اس) لتحديد المناطق.

وأشار إلى النظام الصوتي الخاص الذي يصل إلى مسافات بعيدة وآمنة تصل إلى 3 كم يمكن استخدامها على الحدود لمخاطبة اللاجئين وتوجيههم نحو أمر معين وإذا ما أخلوا بأي تعليمات يمكن إتخاذ قرار على ضوء ذلك، كما أن النظام الصوتي يمكن استخدامه لغايات الامن الداخلي في ادارة الحشود والتواصل معهم تفريقهم.

ومن ميزات الآلية أنها تحتوي على محطة اتصالات متحركة تغطي مساحة 3 كم، وعلى قنابل دخانية وكاميرات خاصة تقوم بقراءة بصمة الوجه لغايات امنية بحته وتخزينها، ومن اهم استخدامات هذه التكنولوجيا التعرف على الاشخاص المشبوهين عن بعد ويتم ضبطهم.

آخر الأخبار

حول العالم