"كادبي" يطوّر أنظمة ذكية ومعدات ميدان وأجهزة تشويش (فيديو)  

  • 12 / 5 / 2018 - 9:8 م
  • آخر تحديث: 12 / 5 / 2018 - 8:46 م
  • محليات   

 هلا أخبار – محمد الهباهبة - كشف مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) عن أنظمة ذكية وتقنية قامة بتطويرها.

وعرض المركز أبرز منجزاته في التصميم والتطوير خلال معرض "سوفكس" الذي عقد الأسبوع الماضي في عمان خلال الفترة الواقعة بين (8 – 10 آيار).

* جهاز التشويش متعدد الترددات :

جهاز التشويش متعدد الترددات عبارة عن جهاز اتصال يقوم بحجب وتعطيل ومنع الاتصالات عبر الترددات اللاسلكية المختلفة ليناسب العمليات المختلفة.

ويلبي التصميم للنظام المتطلبات العسكرية ضمن معايير عالمية ذات جودة عالية، داخل حقيبة متينة وخفيفة الوزن لسهولة حملها ونقلها.

والترددات المستهدفة (900، 1200، 2400، 5800 MHz)، والتشويش يكون في جميع الاتجاهات 360 درجة، ونصف قطر المدى الفعال 2.5 كم ومدة التشغيل 3 ساعات.

ومصدر الطاقة للجهاز (بطارية 26 فولت) ومصدر الشحن (تيار متردد 220 فولت أو تيار ثابت 12 – 36 فولت)، والطاقة المنبعثة 30 واط، ونوع الهوائيات متعدد الاتجاهات 360 درجة ويمكن اضافة هوائيات موجهة.

* نظام الإضاءة العسكرية الخفية :

طور مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) أنظمة الضوء الخفي والتي تقوم بتوفير اضاءة بالأشعة تحت الحمراء من أجل تتناسب مع جميع الآليات العسكرية من دبابات مدرعة إلى الآليات اللوجستية والتي يمكن استخدامها لغايات السير بحفاء باستخدام معدات رؤية ليلية وخاصة البيئات العملياتية.

ويتميز النظام بأنه قوي وموثوق به وخفيف الوزن، ويحتوي على زاوية شعاع ضيقة وواسعة وتستطيع حجب الضوء المرئي باستخدام الفلاتر الضوئية الخاصة.

كما أن النظام يتناسب مع الأنظمة الكهربائية للسيارات 12 و 24 فولت، وقابل للتثبيت في الأماكن الضيقة كما أن النظام محمٍ من الجهد العالي وعكس القطبية.

ويتمتع النظام بمواصفات عالية حيث يبلغ الجهد التشغيلي للنظام (11 – 30 فوات)، ومغطى خارجياً بالألمنيوم، ومن منتجات النظام : ضوء القافلة/ الفرامل، ضوء المسير، ضوء الكشاف، ضوء الكشاف/ الصغير، ضوء متعدد الاستخدامات.

* نظام تتبع القوات الصديقة :

نظام تتبع القوات الصديقة في كادبي هو برمجية ذات اعتمادية عالية تتيح للقادة في الميدان القدرة على تحديد المكان والزمان للأفراد والمعدات سواء في البر أو البحر اذا توفرت وسيلة الاتصالات المناسبة مثل الاتصالات الراديوية أو الاقمار الصناعية.

ويعد النظام برمجية متكاملة يمكن دمجها مع نظام ادارة المعركة الذي يستخدمه القادة لبناء واتخاذ القرار المناسب حيث يدعم مفهوم العمليات العسكرية ولمختلف الصفوف.

* جهاز فصل الجهد المنخفض :

سعى مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) لابتكار تقنيات لفصل وعزل التيار المستمر في التطبيقات العسكرية عالية الآداء.

ويعد جهاز فصل الجهد المنخفض وحدة حماية الكترونية صلبة مصمم لحماية البطاريات من السحب المفرط وحمايتها من التلف وتمديد عمرها من خلال منع الافراط في التفريغ.

ويوجد قطع الأحمال الإضافية المحددة مسبقا من البطارية وذلك للتأكد من توفر سعة كافية لتلبية الاحتياجات الأخرى، والوحدة قادرة على تشغيل الأحمال مباشرة حتى 1000 أمبير من السحب المستمر ف ي درجة حرارة من ( - 20 درجة مئوية إلى 49 درجة مئوية)، ويمكن برمجته للعمل على 12 أو 24 فولت.

* منصة الكاميرات المتوازنة :

وسعى مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) لابتكار منصة كاميرات متوازنة لتوفير حل لعمليات المراقبة والاستطلاع الذي يمكن اضافته بسهولة على الطائرات الخفيفة والمسيرة.

وتتكون المنصة المتوازنة من كامرتين نهارية وليلية والمستشعر الكهروضوئي ليوفر صورة كاملة الوضوح والمستشعر الأشعة تحت الحمراء ويوفر فيديو مع تقريب 8 مرات.

وزن المنصة يبلغ حوالي 2.5 كغم ويمكن دمج أجهزة الاستشعار الأخرى.

آخر الأخبار

حول العالم