صدور مجموعة قصصية "اريج الرماد" لأمل رفعت

هلا اخبار - صدرت حديثا المجموعة القصصية "أريج الرماد" للكاتبة المصرية أمل رفعت، عن الآن ناشرون وموزّعون في عمّان.


وتقع المجموعة في 116 صفحة من القطع المتوسط، وتحتوي على 24 قصة متنوّعة مختلفة العوالم تهتم بقضايا المرأة، وتعلن عن أزمة الوجود، وأول ما يجذب النظر اليها، هو عنوانها "أريج الرماد" إذ يجمع نقيضين هما الأريج وهو الرائحة الطيبة، والرماد وهو ما يتبقى من اشتعال النار ولا أريج له.


وتلج الكاتبة منذ نصوصها الأولى عالم المرأة التعيس الذي يسري في معظم النصوص، وتعرض المشكلات التي تواجهها في مجتمعاتنا العربية، ومنها نظرة الزوج وعائلته للمرأة التي لا تنجب الذكر، وتعامل معاملة العاقر كما في قصة "الحضرة".


وتتعرّض لمشكلة الطلاق وتقدّمها بشكل سردي حميم يعبّر عن مأزق المرأة حينما ينسلّ الرجل من حياتها تاركا لها أطفالا يعانون قسوة العيش كما في قصة "شيك شاك شوك"، وكذلك قصة "خارطة البحر" إذ ترصد حالة سيدة تعيش حالة من القلق وهي تراجع شريط حياتها قرب البحر، وقد مرّت بظروف مختلفة وتعرّضت للطلاق مما جعلها تتطلّع إلى الحرية والانعتاق من عالم الرجل.


وسنجد ان المؤلفة رفعت في النصوص القصصية للمجموعة، وعالجت قضايا المرأة بشكل حي وفعّال ومؤثر، وبلغة شجاعة تكشف جذور المأساة، وانحازت لفكرة أن تكون المرأة قوية متماسكة، تملك القدرة على اتخاذ قرارها وتنفيذه لتستطيع العيش في عالم مسوّر بإحباطات غاية في القسوة.


يذكر أن أمل رفعت قاصة وروائية وشاعرة مصرية، حصلت على البكالوريوس في التجارة من جامعة الاسكندرية، صدر لها ثلاث مجموعات شعرية هي: "حدائق البيلسان" 2014، و"دانتيلا" 2015، و"آنية الأحلام" 2017، ومجموعتين قصصيتين "طائر الخريف" 2015، و"سكرة الروح" 2016.بترا 

آخر الأخبار

حول العالم