الفايز: الترهل الاداري أحد أسباب مشاكلنا الاقتصادية

هلا أخبار - التقى رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ورؤساء اللجان بالمجلس الثلاثاء، بمقر الجامعة الاميركية في مادبا، الفاعليات الشعبية في محافظة مادبا بحضور محافظ مادبا جمال البدور ونواب من المحافظة بهدف الاستماع الى هموم ومشاكل المواطنين.

وقال الفايز إن هذا اللقاء جاء في اطار حرص المجلس على التواصل مع مختلف مكونات الشعب الاردني وفعالياته الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني للحديث والحوار حول مختلف قضايا الوطن وتحدياته وكيفية مواجهتها.

واضاف أن الأردن يواجه تحديات اقتصادية صعبة تعود لاسباب داخلية كالترهل الاداري واستغلال القوانين للممارسات الخاطئة وعدم الاستغلال الامثل لمواردنا الطبيعية، وبعضها خارجي كانقطاع النفط العراقي ثم الغاز المصري، والاوضاع المحيطة بنا في الاقليم، وشح المساعدات الدولية والعربية ما يتطلب ايجاد خطوات عملية مرتبطة بمؤشرات زمنية لتجاوز التحديات الاقتصادية وتوفير فرص العمل.

واكد اهمية اتباع نهج اقتصادي جديد يسرع عملية النمو الاقتصادي ويعظم الانتاج الوطني ويحفز التنافسية ويوزع مكتسبات التنمية على كل المحافظات، وايجاد بيئة استثمارية آمنة وتعزيز التواصل مع المواطنين والانفتاح عليهم ومكاشفتهم بحقيقة الواقع الاقتصادي.

وطالب رئيس مجلس محافظة مادبا الدكتور يوسف الغليلات بوضع خطة اقتصادية وطنية تنهض بالاقتصاد الوطني بعيدا عن جيب المواطن، واشار الى بطء تنفيذ مشاريع اللامركزية التي لن تتجاوز نسبة التنفيذ فيها 35 بالمئة، مطالبا بتعديل قانون اللامركزية لتمكين المجالس من القيام بدورها.

وطالب رئيس بلدية مادبا الكبرى المهندس احمد الفساطلة بتعديل نظام الابنية الذي اصبح عبئا على المواطن، حيث انخفضت ايرادات البلدية بسببه الى النصف، وتوفير بيئة استثمارية جاذبة في مادبا.

وقدم رئيس بلدية ذيبان الجديدة عادل الجنادبة لتجربة جذب الاسثمار الى ذيبان من خلال اقامة ثلاثة مصانع والمشاكل البيروقراطية ما يسبب هروب المستثمرين، مشيرا الى هذه المصانع توفر 650 فرصة عمل.

وطالب رئيس بلدية جبل بني حميدة محمد الشخانبة بتفعيل الفندق الوحيد في المنطقة وفتح طريق لحمامات قصيب المعدنية اضافة الى توفير وحدة غسيل كلى في مركز صحي العريض لبعده عن ذيبان ومادبا.

وطالب اعضاء مجلس المحافظة والحضور بتقديم خدمات الماء والكهرباء للمواطنين الذين اقاموا مبانيهم على اراضي الدولة وفتح الطرق الزراعية وتحسين الخدمات الصحية في مستشفى النديم والاميرة سلمى واستغلال سدي الوالة والهيدان من خلال اقامة مشاريع استثمارية عليها.

كما طالبوا بانشاء مركز صحي اولي في بلدية الشقيق بلواء ذيبان وتقديم الدعم للاندية الشبابية والقطاع الشبابي بشكل عام ودعم الجمعيات الخيرية وتوفير معدات لذوي الاعاقة والمطالبة بانشاء مركز لذوي الاعاقة وحل مشكلة الواجهات العشائرية ومعالجة شح المياه.

واكد رئيس مجلس الاعيان في رده على مداخلات المواطنين ان مجلس الاعيان اول من طالب بتعديل قانون اللامركزية لتمكين مجالس المحافظات من اداء مهامها، لكنها تحتاج الى وقت واجراءات دستورية محددة.

واوضح ان محاربة الفساد اولوية اكدها جلالة الملك عبدالله الثاني خلال توجيهه للحكومة وان الجميع تحت القانون.

واضاف الفايز ان وسائل التواصل الاجتماعي فيها الكثير من الجوانب المضيئة، لكن هناك من يستغلها للاساءة والسب والشتم ما يدعو لتغليظ العقوبات على هذه الفئة.

وحول مطالب المواطنين اكد انه سيتم متابعتها بكل تفاصيلها مع الجهات الحكومية المعنية من خلال كوادر المجلس واللجان لحلها والتخفيف عن المواطنين.(بترا)

آخر الأخبار

حول العالم