الحموري: 5ر2 % نمو الصادرات الوطنية خلال 5 اشهر

هلا أخبار – ارتفعت الصادرات الوطنية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي 5ر2 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتبلغ حوالي 75ر1 مليار دينار.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في تصريح صحفي اليوم السبت ان من اسباب نمو الصادرات الوطنية هو ارتفاع صادرات عدد من السلع أهمها الألبسة وتوابعها إلى كل من الولايات المتحدة وكندا 0ر15 بالمئة و2ر19 بالمئة على التوالي.

وأشار الحموري إلى ارتفاع صادرات البوتاس الخام إلى كل من ماليزيا ومصر 44ر1 بالمئة و3ر29 بالمئة على التوالي و الأسمدة 1ر27 بالمئة بسبب ارتفاع الصادرات إلى الهند.

وبين الحموري ان حركة الصادرات إلى العراق تحسنت بعد فتح الحدود المشتركة بين البلدين حيث بلغت قيمة الصادرات اليها خلال الخمسة اشهر الأولى من العام 2018 حوالي 179 مليون دينار بارتفاع بلغ حوالي 30 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي .

وأوضح الوزير ان قيمة الصادرات الوطنية تاثرت بانخفاض صادرات كل من الفوسفات والخضار والفواكه اذ انه لو تم استثناء كل من الفوسفات والخضار والفواكه تبلغ نسبة النمو في الصادرات الوطنية حوالي 5,6%.

وسجلت صادرات المملكة من الخضار والفواكه إلى قطر تراجعا 67 بالمئة خلال الخمسة شهور الأولى من العام، مقارنة بالفترة ذاتها من 2017.

وقال الوزير الحموري ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين تواصل جهودها لإيجاد أسواق جديدة أمام الصادرات الأردنية ولاسيما إلى أفريقيا والعمل لاستئناف حركة التصدير إلى الأسواق العراقية والسورية باعتبارها من اهم الأسواق بالنسبة للصادرات الأردنية .

وأضاف أن هنالك مفاوضات أيضا مع الاتحاد الأوروبي لإعادة النظر باتفاق قواعد المنشأ بما يسهل على المصانع الأردنية عمليات التصدير إلى الأسواق الأوروبية ضمن الاتفاق وفي ذات السياق العمل على تعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن مع العديد من البلدان والتكتلات الاقتصادية .






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق