"الفاو": دودة الحشد الخريفية تهدد الأمن الغذائي للملايين في آسيا

 هلا أخبار - حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الأربعاء، من أن دودة الحشد الخريفية يمكن أن تهدد الأمن الغذائي وسبل المعيشة للملايين من صغار المزارعين في آسيا في ظل الاحتمال القوي لانتقال هذه الآفة التي تتغذى على المحاصيل الزراعية من الهند إلى مناطق أخرى في القارة، وخاصة جنوب شرق آسيا وجنوب الصين.


وبحسب بيان صدر عن منظمة "الفاو"، فان لدى هذه الحشرة التي تم اكتشاف وجودها في الهند مؤخراً، القدرة على الطيران لمسافات طويلة (100 كيلو متر كل ليلة) وتدمير المحاصيل طوال العام بالنظر إلى المناخ الاستوائي وشبه الاستوائي الملائم لها في المنطقة، وهو ما يعني أن هناك دائما محاصيل وأعشاب يمكن لها أن تتغذى عليها.


وتتغذى دودة الحشد الخريفية على الذرة و80 محصولاً آخر، بما في ذلك الأرز والخضروات والفول السوداني والقطن ويمكن أن يكون لدودة الحشد الخريفية أثر مدمر على منتجي الذرة والأرز في آسيا، والذين هم في معظمهم من صغار المزارعين الذين يعتمدون على محاصيلهم من أجل الغذاء وكسب العيش.


ويعتبر الأرز والذرة من أكثر الحبوب المنتجة والمستهلكة في المنطقة، إذ يزرع سنويا أكثر من 200 مليون هكتار من الذرة والأرز في آسيا، والصين هي ثاني أكبر دولة منتجة للذرة في العالم، ويتم إنتاج واستهلاك أكثر من 90 بالمائة من أرز العالم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


واشار البيان الى ان الفاو تنفذ نظام الرصد والإنذار المبكر المتعلق بدودة الحشد الخريفية لرصد وتحليل وتقديم الإنذارات المبكرة، بما في ذلك المخاطر على الأمن الغذائي وقامت بوضع تقديرات دقيقة لخسارة المحصول المحتملة، استنادا إلى بيانات نظام الرصد والإنذار المبكر المتعلق بدودة الحشد الخريفية وتقديرات الخسارة في العائد بسبب الدودة. (بترا)

آخر الأخبار

حول العالم