تأجيل مواعيد عقد امتحان الكفاية للغة العربية حتى إشعار آخر

*الهميسات: نسبة النجاح بامتحان الكفاية للغة العربية 75% بحد أعلى

*السعودي: ربط امتحان الكفاية للغة العربية بطلب التوظيف عام 2019

هلا أخبار – قال رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات، إن نسبة النجاح في امتحان الكفاية للغة العربية يتراوح بين 43% بحد أدنى و 75% بحد أعلى.

وأضاف الهميسات في مداخلة عبر “برنامج الوكيل” على “راديو هلا”، أن حوالي 10 آلاف شخص تقدموا للامتحان منذ 1/3/2018 وحتى أمس الثلاثاء، من مختلف التخصصات.

وحول ما أثير من شائعات بعدم نجاح أي شخص ممن تقدموا لامتحان الكفاية يوم أمس الثلاثاء، أوضح الهميسات أن نتائج الامتحان لم تظهر بعد، مؤكدا أن عددا من المتقدمين اشتكوا من صعوبة بعض الأسئلة.

وأكد الهميسات أن الجهة المسؤولة عن وضع أسئلة الامتحان مجمع اللغة العربية، ولا علاقة لديوان الخدمة المدنية بها.

وتمنى الهميسات من المجمع إعادة تقييم بعض الأسئلة.

من ناحيته، قال أمين عام مجمع اللغة العربية الدكتور محمد السعودي، أن امتحان الكفاية هو بمثابة الحد الأدنى من اتقان اللغة العربية كتابة؛ لذلك يشمل جميع التخصصات.

وأكد السعودي أن هذا الامتحان هو “امتحان لغة وظيفية ولا يوجد فيه إعراب”.

وأوضح السعودي أنه أنشئ هذا القانون لوجود خلل واضح في التعليم، مؤكدا أن الامتحان قد خضع لتقويم من وزارة التربية والتعليم وأساتذة في الجامعات.

وبيّن السعودي أنه في عام 2019، لن يتقدم أي مواطن بطلب توظيف إلى ديوان الخدمة المدنية دون أن يكون قد أنهى امتحان الكفاية.

وفي السياق ذاته، قرر ديوان الخدمة المدنية تأجيل مواعيد عقد امتحان الكفاية للغة العربية والخاص بمجمع اللغة العربية حتى إشعار آخر.

واوضح الناطق الإعلامي في ديوان الخدمة المدنية خالد الغرايبة، أن اجتياز امتحان الكفاية للغة العربية جاء استناداً للمادة (10) من قانون حماية اللغة العربية رقم (35) لسنة 2015 والتي تنص (لا يعين معلم في التعليم العام أو عضو هيئة تدريس في التعليم العالي أو مذيع أو معد أو محرر في أي مؤسسة إعلامية إلا إذا اجتاز امتحان الكفاية في اللغة العربية ويستثنى من اجتياز هذا الامتحان المعلمون من غير الناطقين باللغة العربية أو الذين يدرسون بلغة أجنبية وتستقدمهم أي مؤسسة تعليمية بموافقة وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حسب مقتضى الحال للتدريس بلغة أجنبية والعاملون في الأقسام الأجنبية في وسائل الإعلام).

وأضاف الغرايبة، أن هذا النص القانوني واجب التطبيق حسب نص المادة (10) من قانون مجمع اللغة العربية، لافتا إلى أن دور الديوان في امتحان الكفاية للغة العربية ينحصر في الدعم اللوجستي لعقد الامتحان من حيث توفير قاعات للامتحانات الالكترونية، وكل ما يتطلبه سير الامتحان بشكل عادل وكفؤ، وليس له علاقة مباشرة بمحتوى الامتحان الذي يعتبر من مهام مجمع اللغة العربية ولجانه الفنية المتخصصة، حيث يقوم ديوان الخدمة المدنية بإدراج مادة الامتحان قبل عقده بساعات قليله بعد استلامها من ضابط الارتباط في مجمع اللغة العربية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق