أبو صعيليك: لسنا طرفاً في أي اتفاق بين الحكومة وأي جهة

النائب خير ابو صعيليك - تصوير باسل الايراني (ارشيفية)

هلا أخبار – أكّد رئيس لجنة الاستثمار والاقتصاد خير أبو صعيليك أن مجلس النواب "ليس طرفاً في أي اتفاق بين الحكومة وأي جهة" حول مشروع قانون ضريبة الدخل.

وقال أبو صعيليك في حديث لـ"هلا أخبار" : لا نريد أن نفرض رأياً مُسبقاً، بل نريد أن نستمع إلى القطاعات المختلفة التي يمسها مشروع القانون.

واضاف النائب "ننظر إلى أي قانون ضريبة من زاوية المصلحة الوطنية، واتفاقه مع المبدأ الدستوري الوارد في المادة 111 من الدستور".

وتنص المادة 111 من الدستور على أنه "لا تفرض ضريبة او رسم الا بقانون ولا تدخل في بابهما انواع الاجور التي تتقاضاها الخزانة المالية مقابل ما تقوم به دوائر الحكومة من الخدمات للافراد او مقابل انتفاعهم باملاك الدولة وعلى الحكومة ان تاخذ في فرض الضرائب بمبدا التكليف التصاعدي مع تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية وان لا تتجاوز مقدرة المكلفين على الاداء وحاجة الدولة الى المال".

وأعلن ابو صعيليك أنه في حال وصول مشروع القانون إلى مجلس النواب فإنه سيقود حواراً وطنياً، وقال "سيكون لنا رأي في قانون الضريبة ونتخذ القرار المناسب".

ويتوقع أن يحيل مجلس النواب مشروع القانون في حال وصل إليه إلى لجنة الاستثمار والاقتصاد المعنية بقانون الضريبة وفقاً للمهام المُسندة إليها بحكم النظام الداخلي لمجلس النواب. 

وتنص المادة 43 من النظام الداخلي لمجلس النواب المادة على أنه "تناط بلجنة الاقتصاد والاستثمار مهمة  دراسة السياسات الاقتصادية والمالية والضريبية والاستثمارية".

ومن المتوقع أن تُرسل الحكومة مشروع القانون إلى مجلس النواب بعد انتهاء مدة الـ 10 أيام التي فتحت خلالها النقاش حوله.

وتنتهي مدة ال 10 أيام مساء الخميس المقبل، فيما يتوقع أن يقرّ مجلس الوزراء مشروع القانون ويحيله إلى مجلس النواب السبت أو الأحد الذي يليه، على أن يعرض في قراءة أولية على مجلس النواب.

ويُستبعد أن يقر مجلس النواب مشروع القانون في الدورة الاستثنائية وفق تصريح أفاد به رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة لـ "هلا أخبار" بحر الأسبوع الحالي.

آخر الأخبار

حول العالم