“الطاقة والمعادن” تصدر رخصة لتوليد 50 ميجاواط كهرباء من الشمس

هلا أخبار – أصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لشركة الحسينية،الخميس رخصة لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة الخلايا الشمسية باستطاعة 50 ميجاواط في منطقة معان.

وقال رئيس مجلس المفوضين في الهيئة المهندس فاروق الحياري إن اجمالي عدد الرخص التي أصدرتها الهيئة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بلغ خمس رخص ضمن مشروعات العروض المباشرة/المرحلة الثانية وجميعها اعتمدت الطاقة الشمسية باستطاعة اجمالية بلغت 250 ميجاواط، فيما بلغ عدد مشروعات توليد الكهرباء ضمن العروض المباشرة للمرحلة الأولى المعتمدة على الطاقة الشمسية 13 مشروعا باستطاعة إجمالية بلغت حوالي 220 ميجاواط.

وفيما يتعلق بتفاصيل الرخصة، أشار الحياري إلى أن مدتها 20 عاما وتم منحها لشركة الحسينية لتوليد الطاقة الكهربائية من نظم مصادر الطاقة المتجددة بواسطة الخلايا الشمسية وتم اختيار الشركة لتطوير المشروع بموجب نظام العروض المباشرة من خلال وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية، متوقعا ان تدخل المحطة الخدمة عام 2020.

واوضح أن الرخصة تخول الشركة العمل في مجال توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وبيع الطاقة الكهربائية المولدة لشركة الكهرباء الوطنية بموجب اتفاقية شراء الطاقة الموقعة بين الطرفين.

وأكد الحياري على أهمية مشروعات الطاقة المتجددة التي يتم تطويرها من خلال نظام العروض المباشرة في تعزيز مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وصولا للأهداف المنشودة في الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة وتحقيق أمن التزود بالطاقة بالاعتماد على المصادر المحلية.

وأشار الحياري الى دور الهيئة في تشجيع الاستثمار في القطاع مع ضمان التقيد بمعايير المحافظة على البيئة وشروط السلامة العامة المطبقة في المملكة وتنظيم القطاع على اساس من العدالة والموازنة ما بين مصالح المستهلكين والمرخص لهم والمستثمرين. (بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق