الحكومة تتحضر لمرحلة ما بعد التعليق على “الضريبة”

هلا أخبار – انتهت المدة التي أعلنت عنها الحكومة كفترة لاستقبال الآراء والمقترحات والملاحظات على مسودة مشروع قانون ضريبة الدخل.

وكانت الحكومة أقرّت الأسباب الموجبة لمشروع القانون الإثنين قبل الماضي 11 / 9 / 2018، فيما أعلنت عن إدراج مسودة المشروع على موقع ديوان التشريع والرأي لمدة 10 أيام انتهت يوم الخميس 20 / 9 / 2018.

وخلال هذه المُدة أجرت الحكومة حوارات في محافظات المملكة مع المواطنين، وُصفت بـ”الساخنة” حيث قوطع الوزراء ومُنعوا من الحديث في العديد من المحافظات، وغادرت بعض الفرق الوزارية الجلسات دون إكمال مهمتها.

وبادر وزراء لاعتبار هذه الحالة “حقاً مشروعاً” للمواطن في رفضه لمسودة مشروع القانون، في حين رأى رئيس الوزراء عمر الرزاز أن ما حدث من ردات فعل من المواطنين أمام الفرق الوزارية التي تزور المحافظات هو “تعبير عن حالة الإحتقان المتراكمة والخذلان على مدى عقود ماضية”.

وبين الرزاز في حديث أمام طلبة جامعة التكنولوجيا بحر الأسبوع الماضي “أن الحكومة تسعى لعدم ترحيل المشاكل الإقتصادية للمستقبل، وتعمل على وضع حد للعجز في الموازنة، وبخلاف ذلك فإن الأجيال الحالية ستدفع الثمن”.

ومن المتوقع أن يظهر رئيس الوزراء عبر برنامج “ستون دقيقة” على شاشة التلفزيون الأردني عند الساعة الثامنة مساء اليوم الجمعة للحديث حول آخر التطورات.

وأعلن نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر أنه سيلتقي السبت النقابات للحوار حول مشروع القانون، والذي يتوقّع أن يكون اللقاء الأخير قبل أن تذهب الحكومة إلى إقرار مشروع القانون.

وبينما رجحت مصادر مطلعة في وقت سابق لـ”هلا أخبار” أن يرسل مشروع القانون إلى مجلس النواب ليدرج على جدول أعمال الاستثنائية، ذكر المعشر في حديث لـ “هلا أخبار” ظهر الخميس أن الحكومة في حال تمكنت من انجاز الملاحظات وإدراج التعديلات الممكنة فإنه سيتم ارسال مشروع القانون إلى مجلس النواب.

وكان رئيس مجلس عاطف الطراونة أكّد في حديث سابق لـ هلا أخبار أن مجلس النواب لن يتمكن من إقرار مشروع القانون خلال الدورة الاستثنائية إذا أرسل لها، مُرجحاً أن يكون ذلك في الدورة العادية الثالثة.

ويُلزم الدستور الأردني انتهاء الدورة الاستثنائية قبل تاريخ الأول من شهر تشرين أول حيث الموعد الدستوري لانطلاق الدورة العادية، فيما يتيح الدستور للملك أن يرجأ الدورة لمدة شهرين.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق